كبير محللي في فيريسك مابلكروفت: هجوم أبوظبي مصدر قلق لسوق النفط

> «الأيام» وكالات

>
​أفادت تقارير إخبارية عن إيقاف برنامج عمل لرئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن الذي بدأ زيارة إلى الإمارات أمس الاثنين.

ونقلت وكالة الأنباء الدولية أمس عن مسؤولين في قصر الرئاسة الكوري إفادتهم بإنه تم "إلغاء قمة كان من المقرر أن تنعقد بين مون، وولي عهد أبوظبي بسبب تطورات عاجلة غير متوقعة". وجاء إعلان إلغاء قمة الكورية الإماراتية بعد ساعات على هجوم محتمل استهدف منشأة نفطية قرب مطار أبوظبي.

وفي سياق تأثيرات الانفجار الذي وقع في منشأة الصفح قال توربيورن سولتفيد، كبير محللي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة فيريسك مابلكروفت، إن الهجمات التي يشتبه في أنها تمت بطائرات مسيرة على منشاة نفطية في أبوظبي أمس الاثنين "تمثل مصدر قلق لمراقبي سوق النفط في وقت تحاول فيه القوى العالمية إحياء الاتفاق النووي مع إيران".

وأضاف في تعليقات نشرتها وكالة رويترز للأنباء قائلا: "مع نفاد الوقت أمام المفاوضين تتزايد مخاطر تدهور المناخ الأمني في المنطقة".

ويرى كثير من المراقبين في المنطقة أن حرب اليمن حرب بالوكالة بين السعودية وإيران. وقد زار مسؤول إماراتي كبير طهران لإجراء محادثات مع رئيسها الجديد الذي ينتمي لغلاة المحافظين الشهر الماضي في محاولة لتحسين العلاقات.

وكانت الإمارات قد قلصت وجودها العسكري في اليمن إلى حد كبير في 2019 لكن لا يزال نفوذها كبيرا من خلال قوات يمنية سلحتها ودربتها في إشارة إلى القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.

وكان الحوثيون، الذين أخرجوا الحكومة اليمنية المعترف بها من العاصمة صنعاء في أواخر 2014، مما أدى إلى تدخل التحالف، قد قالوا إن تنامي قدراتهم العسكرية سيسمح لهم باستهداف الإمارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى