انتصار كرد لـ"الأيام": نواجه تحدٍ كبير جراء تزايد الأمية في لحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> كشفت انتصار ناصر كرد مدير عام مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بلحج، تزايد الأمية داخل المحافظة وخارجها بسبب موجات النزوح، التي أصبحت عائقًا في طريق مسار التنمية، مؤكدة أن المكتب يواجه تحد كبير.

وقالت انتصار كرد في تصريح خاص لـ"الأيام"، أمس الأربعاء، إنه على الرغم من التحديات إلا أن المكتب يسعى جاهدًا لمكافحة الأمية وذلك من خلال تنفيذ جملة من المشاريع والبرامج عبر المؤسسات والمنظمات الداعمة لتذليل الصعوبات ومحاربة الأمية وسد منابعها ومن تلك المنظمات التي تدخلت منظمة رعاية الأطفال، ضمن برنامج التعليم في حالة الطوارئ ومنظمة كير العالمية.

وأكدت كرد أن مكتب محو الأمية وتعليم الكبار يطمح من السلطة المحلية إدراج مشاريع محو الأمية وتعليم الكبار ضمن المشاريع الخاصة للمحافظة والمديريات للعمل سويًا لخفض نسبة الأمية بين أوساط النساء والرجال والشباب بالمحافظة، لخلق الشراكة المجتمعية وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكرت كرد في تصريحها أن عدد المراكز التابعة لمحو الأمية على مستوى كل مديريات المحافظة بلغ 143 مركزًا بإجمالي 166 فصلًا دراسيًا، لعدد 2949 دارسة للفئات العمرية من 10 سنوات حتى 46 عامًا، تحرر من تلك الفصول 2855 متحررة من الأمية خلال العام الماضي 2021.

وأشارت في تصريحها إلى أن مكتب محو الأمية وتعليم الكبار يعمل في المحافظة على مستوى خمس مراكز تدريب نسوي في كل من مديريات (الحوطة، تبن، دار المناصرة، المقاطرة، الحبيلين، يهر).

وضمت هذه المراكز العديد من المهارات التي تستقطب النساء الأميات وغير الأميات، حيث بلغ إجمالي عدد الخريجات 268 امرأة متمكنة من المهارات الحياتية والحرفية وتتوقع إدارة المرأة بالمحافظة أن يصل عدد الأميات الملتحقات بمراكز التدريب إلى 500 امرأة خلال العام الحالي نظرًا لدمج التعليم بالمهارة داخل مراكز فصول محو الأمية وتعليم الكبار.

وعددت مديرة عام مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بلحج انتصار ناصر كرد في تصريحها إلى الصعوبات التي تواجه إدارات محو الأمية بالمديريات تشمل قلة عدد حصة العقود بالنسبة لبعض المديريات إضافة لقلة الأجور التعاقدية لمتعاقدي محو الأمية وتأخر صرف مستحقات المتعاقدين حيث تصرف سنويًا وقلة توفر الكتب المدرسية ومناهج المهارات الحياتية والحرفية وانعدام الميزانية التشغيلية للإدارات بالمديريات والكثير من الصعوبات.

كما أشارت كرد في ختام تصريحها إلى أبرز الصعوبات التي تواجه عمل المكتب ومنها شحة الموارد المالية وإسقاط 62 عقدًا من حصة المحافظة من قبل وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية، وتأخر صرف مستحقات المعلمين المتعاقدين لدى مكتب محو الأمية للعام 2020- 2021.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى