يمنيان يحصلان على درجة "موهوب" ضمن مبادرة الموهوبين العرب 2021

> جدة «الأيام» سبأ:

> أعلنت الأمانة العامة لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، اليوم السبت، حصول موهوبين يمنيين على درجة موهوب، ودرجة واعد بالموهبة، في مبادرة "الموهوبون العرب 2021" في نسختها الأولى على مستوى العالم العربي.

وكشفت مؤسسة "موهبة" ومنظمة "الألكسو" نتائج المبادرة، فقد حصل موهوب من اليمن على درجة "موهوب"، وموهوب يمني على درجة "الواعد بالموهبة"، اكتشفا من خلال تطوير "مقياس علمي" خاص باكتشاف الموهوبين العرب، بما يراعي الاختلافات الثقافية المتنوعة، إلى جانب التركيز على الاستثمار في الطاقات العربية الشابة من الموهوبين والمبدعين، بما يقود إلى رعاية واستيعاب الموهوبين والمبدعين العرب، وتوفير البيئة الملائمة لهم، والاستفادة من قدراتهم النوعية، وتمكينهم لقيادة التغيير وصناعة المستقبل في العالم العربي.

وسيشارك الموهوب اليمني الحاصل على درجة "موهوب" في برامج رعاية تتضمن برنامجي "موهبة الإثرائي العالمي"، و"موهبة الإثرائي الأكاديمي"، ويحتويان على 75 بالمائة محتوى علميا، و25 بالمائة من مهارات القرن الحادي والعشرين، بينما ستقدم مؤسسة "موهبة" للطالب اليمني المكتشف على درجة "الواعد بالموهبة"، برنامج رعاية يتضمن "برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي" ويحتوي على 75 بالمائة محتوى علميا، و25 بالمائة من مهارات القرن الحادي والعشرين.

وألفتَ الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" د. سعود المتحمي، إلى أسماء 230 موهبة عربية، حصلوا على أعلى الدرجات في مبادرة "الموهوبون العرب 2021"، يمثلون 12 دولة عربية، هي: المملكة العربية السعودية، والجمهورية اليمنية، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، وفلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية العراق، وجمهورية تونس، والجمهورية الإسلامية الموريتانية، ودولة ليبيا، موزعين على فئات ثلاث، هي: الموهبة الاستثنائية، والموهوبون، والموهبة الواعدة.

وعبر سعود المتحمي، عن الشكر لوزير التربية والتعليم في الجمهورية اليمنية وعضو المجلس التنفيذي لليمن في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، وللمجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو على دعمهم للمبادرة، والحرص على إنجاحها، ورفع مستوى تأثيرها، والإسهام في تحقيق أهدافها وتحقيق التطلعات، وخدمة شعوب الوطن العربي.

وقال مدير عام (الألكسو)"إن اكتشاف الموهوبين العرب وتنمية قدراتهم يعكس الاهتمام بالتحديات العلمية والاجتماعية والثقافية التي تشكلها الثورة الصناعية الرابعة، وتحفيزا لضمان مستقبل أفضل للأجيال العربية الناشئة في ظل التوجهات العالمية لتحقيق التنمية المستدامة، ضمن الاستثمار في رأس المال البشري والموهبة والإبداع"، معبرا عن شكره للمملكة العربية السعودية، على اهتمامها ودعمها ورعايتها لهذه المبادرة ولجميع الدول المشاركة.

وتهدف المبادرة التي نظمتها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" في نسختها الأولى إلى نشر ثقافة الموهبة ودعم رعاية الموهوبين في العالم العربي.

وتعد مبادرة "الموهوبون العرب" التي أطلقت في السعودية بشراكة بين مؤسسة "موهبة" و"الألكسو" في أبريل 2021، الأولى من نوعها لاكتشاف ورعاية الموهوبين على مستوى العالم العربي، من أجل تمكين المواهب العربية، ودعم التنمية والازدهار في الوطن العربي، وتهدف إلى نشر ثقافة الموهبة ودعم رعاية الموهوبين في العالم العربي، وقيادة حراك لاكتشاف ورعاية واحتضان الموهوبين العرب، ونشر الوعي حول الموهوبين، للمساهمة في رعاية وبناء قادة التغيير من الطاقات العربية الشابة والواعدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى