وزير الخارجية: الحوثيون يرفضون المبعوث الأممي وندعم إلغاء العقوبات على صالح ونجله

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أكد د. أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني دعم الشرعية إلغاء العقوبات على صالح ونجله.

وأشار في حوار نشرته صحيفة عكاظ السعودية أمس الأحد إلى ما يتصل بنظام الجزاءات الخاص بلجنة العقوبات المنشأة بموجب قرار مجلس الأمن 21 لسنة 2014، قائلًا إن الأمر يخضع لتقديرات وقناعات فريق الخبراء وما لديه من معلومات واستنتاجات، وموقف لجنة العقوبات وهم أعضاء مجلس الأمن الدولي، ولا يرتبط الأمر بطلب أو رغبة الحكومة اليمنية، أما الحكومة اليمنية فإنها تدعم كل ما من شأنه توحيد كل القوى الوطنية تحت راية الشرعية الدستورية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي لمواجه الخطر الحوثي الإيراني على اليمن والإقليم ؛ محذرًا من تأخير تصنيف الحوثي جماعة إرهابية.

وقال بن مبارك إن المملكة توحّد الصف اليمني للتحرير والبناء وإن إيران تقتل وتدمّر.

واتهم وزير الخارجية إيران برعاية الإرهاب في بلاده، مطالبًا المجتمع الدولي الوقوف بحزم وبجدية لردع هذه "المليشيا وتحميل طهران المسؤولية عن ذلك"، محذرًا في الوقت نفسه من عدم المسارعة بتصنيف الحوثي جماعةً إرهابيةً، والتعامل معها منظمةً إرهابيةً من قبل كافة أطراف المجتمع الدولي.

وقال "إن عدم ممارسة الضغوط على إيران سيؤدي إلى زيادة عدوان تلك المليشيا واستهدافها للمدنيين في اليمن وتهديدها للأمن والسلم الدوليين وإطالة أمد الصراع والمأساة الإنسانية في اليمن".

وكشف بن مبارك رفض الحوثيين التعامل مع المبعوث الأممي الجديد حتى اللحظة، موضحًا أن المملكة تدعم السلام في اليمن وتعمل لتحقيق الاستقرار والتنمية وتوحيد الصف الوطني.

وأفصح عن توجه وزارته لأجراء تغييرات في السلك الدبلوماسي والعمل لتوسيع جهود سفاراتها في عدد من الدول لفضح المليشيا الحوثية وجرائمها في اليمن، لافتًا إلى أن انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي سيؤدي إلى تحقيق الاستقرار بالمنطقة. وتطرق وزير الخارجية اليمني إلى عددٍ من المواضيع المهمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى