​إيران تهاجم مجددًا التحالف وتصف الغارات بالعمياء

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
وصفت إيران أمس الاثنين استمرار غارات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن على مناطق ومواقع تمركزات جماعة الحوثي بأنها "هجمات عمياء" على الرغم من مباحثات أجراها يوم الأحد كبير مستشاري الخارجية الإيرانية مع المبعوث الأممي إلى اليمن.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس ردًّا على هجمات الغارات الجوية لمقاتلات التحالف العربي أن هذا "التحالف استهدف اليمن بهجماته العمياء وكان الشعب اليمني ضحية هذا العدوان في السنوات الماضية".

وأكد زادة دعم بلاده للحوثيين قائلًا :"ولطالما حاولت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تكون صوت الشعب اليمني المظلوم وبذلت قصارى جهدها لاستخدام الآليات الدولية لإنهاء معاناته من خلال الأطر السياسية والحوار اليمني- اليمني"، حسب وكالة تسنيم الإيرانية.
وأضاف القول إن دائرة العنف التي قامت بها بعض دول المنطقة ضد الشعب اليمني لا تنتهي ما لم تضع حدًا لعدوانها حد قوله.

وقال متحدث الخارجية الإيرانية "يجب أن يخرج الشعب اليمني من هذا الوضع المأساوي بعد سنوات من الحصار"، داعيًا دول المنطقة أن تسهم في جعل الأيام القادمة أفضل الأيام للشعب اليمني.

وأمس الأول الأحد أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج مباحثات عن بعد مع كبير مستشاري الخارجية الإيرانية علي أصغر خاجي.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن المبعوث الأممي أكد على "الدور البارز لإيران في دعم إحلال السلام في اليمن". موضحة أن جروندبرج استعرض جهود الأمم المتحدة الهادفة لما سمته "فك الحصار وإقرار وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات في اليمن".

وطبقًا للوكالة أعرب المسؤول الإيراني "عن قلقه من تصاعد التوتر والتوسع الأخير في غارات التحالف الجوية على المناطق السكنية والمدنية في اليمن"، داعيًا الأمم المتحدة لمزيد من التدخل لوقف الحرب ورفع الحصار اللاإنساني.

كما أشارت الوكالة إلى أن خاجي شدد على "استمرار طهران في مساعيها لإحلال السلام العادل في اليمن"، بالإضافة إلى استعداد "إيران كما في السّابق، للتّعاون وبذل الجهود في هذا المسار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى