بحث مخرجات حوارات برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي

> عدن «الأيام» خاص

>
​تواصلت، اليوم الأحد، أعمال الورشة الربعية الثالثة لبرنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن الذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في محافظة عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن، حيث سيتم خلال يومي (الأحد والاثنين) بحث المخرجات والتوصيات التي توصل إليها ممثلو مكونات المجتمعات المحلية يوم أمس، (اليوم الأول من الورشة الربعية الثالثة) أثناء وقوفهم أمام مخرجات خمسة منتديات حوارية تم انعقادها خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأكد، رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان محمد قاسم نعمان خلال افتتاحه، للورشة، أهمية مشاركة المسؤولين من السلطة المحلية وقيادة الأمن بالمحافظة والمديريات والشرطة النسائية بالمحافظة لا سيّما أن الورشة الربعية يتم فيها تناول القضايا التي تحتاج إلى مشاركة صناع القرار للخروج بحلول ومعالجة لها بما من شأنه تعزيز الشراكة المجتمعية مع القيادات وصناع القرار من المديريات والمحافظة.

وأكد أهمية شراكة المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين في مختلف المجالات خصوصاً في السلطات المحلية والأجهزة الأمنية ومختلف المجالات يمكن الخروج بالحلول اللازمة التي من شأنها تصحيح الاختلالات والأخطاء ومواجهة الخروج عن القانون والنظام ومكافحة الفساد المالي والإداري والأخلاق وإعادة الاعتبار لمدينة عدن وإعادة تطبيع الأوضاع في مختلف مناحي الحياة وتعزيز سيادة القانون.

وألقى محمد الشاذلي وكيل أول محافظة عدن كلمة أكد فيها أهمية ما تحتويه هذه الورشة من مواضيع هامة وجميعها تسهم بشكل كبير في مواجهة العديد من الظواهر والاختلالات وفي تعزيز الأمن العام والسلم الاجتماعي والاستقرار.
وأكد أهمية الشراكة المجتمعية في مواجهة مختلف المشكلات والتحديات التي تواجه هذه المدينة عدن، منوّها أن هذه القضايا ستسهم كذلك في إعادة تطبيع الأوضاع وتعزيز سيادة القانون والنظام.


وتلى ذلك فتحت المناقشات بين الحضور والأستاذ الشاذلي في القضايا التي تم تناولها وايضاً في قضايا تتعلق بالوضع والمشكلات العامة في محافظة عدن وعلاقاتها بالسلطات المحلية.

وتم بحث واقع عدم مشاركة بعض مدراء عموم المديريات في أنشطة وفعاليات ولقاءات و مشاورات مكونات المجتمعات المحلية و منظمات المجتمع المدني كما هو حاصل في غياب  تفاعل بعض مدراء عموم مديريات محافظة عدن مع برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن الذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن. من خلال عقد المنتديات والحوارات المجتمعية.

وتم الاتفاق على تصورات لمعالجة ذلك وتكفل وكيل اول محافظة عدن أن يتابع هذا الموضوع مع مدراء عموم المديريات كون مشاركتهم وتفاعلهم مع مكونات المجتمعات المحلية ومع منظمات المجتمع المدني وبالذات مع برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي الذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان بمحافظة عدن والذي يتم فيه تناول مختلف القضايا التي تواجهها مدينة عدن في مختلف مناحي الحياة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وتم الاتفاق على تحديد المواضيع في ضوء مخرجات هذه الورشة وتبويبها لتحديد الجهات المعنية والمختصة ممثلة بالسلطات المحلية بالمحافظة/ السلطات المحلية بالمديريات مدراء الأمن في المديريات مدير الأمن في عدن والمسؤولين المباشرين في القضايا المثارة في برنامج تعزيز الأمن، التي تم الوقوف أمامها في هذه الورشة.

وتلى ذلك إلقاء كلمة باسم إدارة الأمن محافظة عدن ألقاها العميد احمد عثمان مستشار مدير الأمن لشؤون التوجيه المعنوي:
أوضح بأن أمامهم تحديات أمنية في الوقت الراهن ومن أهمها أزمة وعي في فهم المسؤولين الأمنيين، موضحاً أن انطلاقاً من روح المسؤولية القيادية فقد عملت قيادة أمن عدن خلال العام الجاري 2022، على وضع برنامج شامل للتأهيل والتدريب سواء على المستوى القاعدة المادية والقاعدة البشرية وقال: إن إدارة أمن عدن كانت سباقة في التجارب والتفاعل مع إسهامات ودور منظمات المجتمع المدني في مجال تعزيز الأمن العام والسلم الاجتماعي والاستقرار والسلام وأضاف القول: "علينا أن نؤسس لشراكة حقيقية بين الأمن والمجتمع المدني لتثبيت أركان ومتطلبات الاستقرار والسكينة العامة في محافظة عدن"، و "علينا جميعاً أن نسهم بتحويل النوايا الحسنة إلى طاقة إيجابية تخدم المواطنين وأمنهم المجتمعي والسلامة.

العقيد ماجدة مسؤولة سجن الأحداث التي تناولت واقع الشرطة النسائية وسبل تعزيز دورها في خدمة المجتمع وفي تعزيز الأمن العام والسلم المجتمعي، أشادت بالدور الذي قام به مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في دعم الشرطة النسائية وتمكينها بتحمل المسؤوليات التنفيذية الأمنية في مراكز الشرط (كمساعدات لمدراء الشرط).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى