حرب اليمن.. السعودية: نتطلع إلى جولة جديدة من المحادثات مع إيران

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
أكد وزير الخارجية السعودي أن المملكة تدعم كافة الجهود الدولية الهادفة لضمان أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم، وأنها تعمل مع الشركاء الدوليين لإنهاء الأزمة اليمنية عبر وقف شامل لإطلاق النار، والتوصل إلى حل سياسي بالحوار الجاد بين جميع الأطراف اليمنية.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أن بلاده تتطلع إلى جولة خامسة من المحادثات مع إيران، معربا عن أمله في أن تبدي الأخيرة "رغبة جادة في الحل".

وقال بن فرحان، خلال مشاركته في جلسة حوار في إطار مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم السبت: "نتطلع إلى الجولة الخامسة من المحادثات مع إيران رغم عدم تحقيق أي تقدم جوهري في الجولات السابقة".

وأضاف وزير الخارجية السعودي: "نؤمن بضرورة حل أي أزمة عبر الحوار، ونأمل أن تكون لدى إيران رغبة جادة في إيجاد سبيل للحل".

وأعلن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في وقت سابق اليوم، عن استعداد بلاده لاستضافة الجولة القادمة من المحادثات الإيرانية السعودية.

وتعتبر السعودية وإيران أكبر قوتين متنافستين في المنطقة وثمة توتر كبير بين الطرفين في ظل خلافات حادة متعددة، خاصة الحرب في اليمن وهجمات 2 يناير 2016 على سفارة الرياض لدى طهران والقنصلية السعودية في مشهد بعد تنفيذ سلطات المملكة حكم الإعدام بحق 47 شخصا في قضايا إرهاب ومن ضمنهم رجل الدين الشيعي البارز، نمر باقر النمر.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران والرياض منذ العام 2016، لكن جرى خلال الأشهر الأخيرة تبادل رسائل حول رغبتهما في تسوية الخلافات.

وأجرت السعودية وإيران العام الماضي 4 جولات من المحادثات في بغداد حول تطبيع العلاقات المقطوعة وسبل حل الخلافات وسط توقعات لاستضافة العاصمة العراقية للجولة الخامسة من هذا الحوار قريبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى