المبعوثان الأممي والأمريكي لليمن يبدأن زيارة الرياض

> الرياض «الأيام» خاص/سبأ

> روندبرج:سنعمل لإيجاد أفضل السبل ونستمع للجميع لتحقيق تطلعات السلام
ليندركينج:مستمرون التنسيق في موقف موحد للدول الخمس لدعم اليمن

> أكد الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية حرصة الدائم نحو السلام وفقا وخياراته ومرجعياته التي لا مناص منها لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام.

جاء ذلك خلال استقباله، أمس الثلاثاء، في مقر إقامته بالرياض المبعوث الأممي إلى اليمن الدبلوماسي السويدي هانس جروندبرج الذي بدأ جولة جديدة من المشاورات في المنطقة ضمن مساعي حلحلة الجهود الأزمة اليمنية، وتأتي زيارة المبعوث الأممي غداة قرار مجلس الأمن بفرض حظر السلاح على الحوثيين واعتبار الحركة منظمة إرهابية.

الرئيس عبدربه منصور مع المبعوث الأممي لليمن
الرئيس عبدربه منصور مع المبعوث الأممي لليمن

وقال الرئيس للمبعوث جروندبرج: "نجدد لكم الدعم الكامل وتسهيل مهامكم للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في وقت تواصل مليشيات الحوثي الانقلابية حربها ضد الشعب اليمني الذي يقف مدافعا ومتصديا لتلك الأعمال العدائية التي تطال الأبرياء والنازحين في المدن والمخيمات فضلا عن اعتداءاتها على الأعيان المدنية في اليمن ودول الجوار".

ووفق التلفزيون اليمني الرسمي فقد وضع الرئيس هادي المبعوث الأممي وفريق عمله في صورة التطورات في اليمن، مستعرضًا الجذور السياسية للازمة اليمنية التي تسببت بها مليشيا الحوثي، وأسباب عرقلتها للعملية السياسية.

وذكر أن الرئيس ناقش "آفاق الحل السلمي وصولًا إلى سلام دائم وعادل في اليمن، وفقا للمرجعيات الثلاث التي تعد أساسا لتحقيق سلام عادل وشامل تفضي إلى تحقيق المساواة بين جميع اليمنيين ونبذ العنف والاحتكام لخيارات الشعب اليمني التي عبر عنها في مؤتمر الحوار الوطني الذي استوعب مختلف قضايا الوطن وضم مكونات وأطياف شعبنا اليمني بما فيهم الانقلابيون الحوثيون".

كما تطرق الرئيس هادي للدور الإيراني التخريبي في اليمن وارتباط مليشيا الحوثي بالأجندة الإيرانية الهادفة لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة مشددا على أهمية وضع حد للتهديدات التي تشكلها مليشيا الحوثي لأمن البحر الأحمر والملاحة الدولية، لافتا إلى اطلاعه على إحاطة المبعوث الأممي الأخيرة في مجلس ألأمن الدولي وكذلك قرار مجلس ألأمن رقم 2624 والذي صنف المليشيات الانقلابية كجماعة إرهابية حسب التلفزيون الذي نقل عن الرئيس قوله أيضًا، "إن السلام هو خيارنا وسنظل كذلك على الدوام دعاة سلام ووئام باعتباره خيار حياة لشعبنا وللإنسانية جمعاء وفي سبيل ذلك قدمنا العديد من التنازلات حقنا لدماء اليمنيين".

إلى ذلك، قال المبعوث الأممي هانس جروندبرج، إن جولاته وجهوده خلال الفترة المنصرمة مع مختلف الأطراف اليمنية وغيرها تمضي في اتجاه إيجاد أرضية مشتركة واستراتيجية مستدامة في البحث في مختلف القضايا والتطورات المتسارعة لبلورة أفكار ومسار يمكنّ الأطراف اليمنية من خلاله التحاور وإيجاد الحلول التي تنبثق من اليمنيين أنفسهم، مشيرا إلى استناده في ذلك إلى المشاورات السابقة والمرجعيات والقرارات الأممية ذات الصلة.

وقال المبعوث، "سنعمل لإيجاد أفضل السبل للمضي قدمًا، في تحقيق السلام وتقييم الجهود السابقة وتحديد ما نجح منها وما لم ينجح والاستماع إلى الجميع لتحقيق تطلعات الشعب اليمني التواق إلى الأمن والسلام والاستقرار".

وأكد المبعوث الأممي على العمل وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة من خلال مشاورات تفضي إلى تحقيق السلام العادل الذي يستحقه الشعب اليمني وفق ما نشرته وكالة سبأ الشرعية.

في سياق متصل استقبل الرئيس هادي المبعوث الامريكي الى اليمن تيموثي ليندر كينج‏ حيث تباحثا بشأن الجهود الرامية لتحقيق السلام والوضع الإنساني والمأساوي الذي تشهده اليمن نتيجة للحرب وتداعياتها وأثارها.

ودعا الرئيس هادي الى مزيد من الجهود خلال مؤتمر المانحين الخاص باليمن المزمع عقده قريبا.

من جانبه جدد المبعوث الامريكي الى اليمن دعم الولايات المتحدة للحكومة الشرعية والعمل على احلال السلام والتوصل الى اتفاق دائم لايقاف الحرب من خلال جهود المبعوث الاممي وبالتعاون مع الشركاء الدوليين.

ودعا جميع الداعمين لتقديم المزيد من الدعم المادي والاغاثي للشعب اليمني لتلبية متطلبات والتزامات الحكومة من خلال مؤتمر للمانحين المزمع عقده قريبا مشيرا الى أهمية اليمن والتأكيد على استمرار ومواصلة التنسيق في موقف موحد للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدعم اليمن وشرعيتها الدستورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى