30 ألف دولار للسماح بمكالمة المختطفين الأمميين أسرهم

> عدن/واشنطن«الأيام» خاص

> واشنطن تتهم لأول مرة القاعدة بخطف موظفين أمميين بينهم أمريكي بأبين
> قالت مصادر ووسطاء أمس الجمعة لـ"الأيام" أن الموظفين الأمميين المختطفين بينهم أجنبي لدى جماعة مسلحة بأبين منذ منتصف الشهر الماضي تمكنوا في اليومين الماضيين من الاتصال بأسرهم وقيادات المنظمة الدولية عقب سماح خاطفيهم بذلك لكن في مقابل دفع مبلغ مالي كبير فيما اعلنت واشنطن ولأول مرة عن مسؤولية تنظيم القاعدة بحادثة اختطاف الموظفيين.

وذكر أحد أربعة مصادر أن لجنة الوساطة الاجتماعية توصلت لاتفاق مع الخاطفين على إجراء الرهائن الأمميين الخمسة وهم فريق الأمن والسلامة بمكتب المنظمة في عدن اتصالات مع مسؤولين بمنظمة الأمم المتحدة بالاضافة الى أهاليهم في مقابل دفع 30 ألف دولار تسلمها الخاطفين عبر الوسطاء مقابل 30 دقيقة فقط لمجموع الاتصالات.

وأكد مصدر آخر لـ"الايام" ان الفدية المطلوبة الان قد ارتفعت الى خمسة ملايين دولار بعد ان طالب الخاطفين بمليون دولار فقط سابقًا.

ومايزال الموظفين رهن الاحتجاز منذ اختطافهم في 11 فبراير المنصرم وقالت مصادر الصحيفة أمس أن لجنة الوساطة تتعثر بسبب مزاجية بعض القيادات الأمنية والعسكرية التي تريد الحصول على نسبة من الفدية التي طلبها الخاطفون للإفراج عن المختطفين.

وأشارت المصادر الى رفع الخاطفين مبلغ الفدية الى 5 ملايين دولار بمعنى أن كل شخص مطلوب عليه مليون دولار.

وكان الخاطفين اشترطوا فدية مليون دولار بعد أيام من عملية اختطاف الموظفين الذين كانوا في مهمة عمل إنسانية لتقييم احتياجات المنطقة الوسطى في أبين واختطفوا يوم الجمعة 11 فبراير في منطقة الحمراء بين مديريتي مودية والوضيع حيث مسقط رأس الرئيس عبدربه منصور هادي.

واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان تنظيم القاعدة في اليمن بالوقوف خلف اختطاف الموظفين الأمميين، ووضعت مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عنهم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع للسفارة الأمريكية على حسابه الرسمي في تويتر بتاريخ 3 مارس. وهذا أول اعتراف أمريكي بتورط القاعدة بعملية اختطاف عاملين دوليين.

وقال البرنامج في تغريدته "سيهدد تنظيم القاعدة اليمن والعالم كل يوم، ولا يزال إرهابيون كإبراهيم البنا طلقاء".

إبراهيم البنا
إبراهيم البنا

وأضاف: "مؤخرًا، اختطف التنظيم 5 من العاملين في الأمم المتحدة في أبين، 4 منهم يمنيين". نناشد أي شخص لديه معلومات عن عملية الاختطاف هذه مراسلتنا عبر سجنال أو تلجرام أو واتساب على الرقم (1+202-294-1037)". ولم يحدد البرنامج قيمة المكافأة مباشرة.

ويشير البرنامج في بيانه إلى ما يبدو عن توافر معلومات لدى واشنطن بمسؤولية البنا وراء عملية اختطاف الموظفين الأمميين. وسبق لواشنطن الإعلان عام 2017 عن مكافأة مالية 5 ملايين دولار لمن يرشد بمعلومات تؤدي إلى القبض على البنا الذي أعلنت السلطات الأمنية اليمنية مقتله عام 2011 في غارة على عناصر القاعدة في شبوة انذاك.

وحجب برنامج مكافآت الأمريكي معلومات عن هوية المختطف الخامس وهو رئيس الفريق وكانت "الأيام" كشفت عنه في أول تقارير الصحيفة عن حادثة الاختطاف ويدعى آكم سوفيول من بنجلادش ويحمل الجنسية الأمريكية.

والأربعاء الماضي نشرت "الأيام" تقريرًا حول آخر مستجدات الوساطة لإطلاق سراح المختطفين بأن (لجنة الوساطة) تلقت وعودًا بإطلاق المختطفين دون الإعلان عن موعده.

وحتى كتابة الخبر أمس الجمعة مازالت جهود لجنة الوساطة مستمرة؛ إلا أنها لم تحدث تقدمًا.

ولدى الخاطفين شروطًا لتحرير الرهائن الأمميين مثل الفدية المالية، والإفراج عن معتقلين تحتجزهم القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى