المبعوثة النرويجية لليمن تطلع على سياسة التأزيم والعقاب الجماعي ضد الجنوبيين

> عدن «الأيام» خاص:

> عقدت قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن، أمس السبت، مباحثات مع مبعوثة مملكة النرويج إلى اليمن كريستي ترومسدال والوفد المرافق لها، حيث تصدرت النقاشات حول الأوضاع السياسية، والاقتصادية، والعسكرية في عموم محافظات الجنوب، ومساعي استكمال تنفيذ اتفاق الرياض والعملية السياسية لإنهاء الصراع في المنطقة.

وبدأت أمس المبعوثة النرويجية إلى اليمن زيارتها إلى عدن في مستهل جولة لبعض المحافظات الجنوبية والشرقية الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا في إطار ما يعتقد إنها جهود دولية لإحياء مشاورات سياسية لأجل السلام في اليمن.

وقال المجلس الانتقالي في بيان إن نائب الأمين العام لهيئة رئاسة مجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي، والمحامية نيران سوقي عضو هيئة رئاسة المجلس، نائب رئيس الجمعية الوطنية التقوا بالمبعوثة النرويجية في مقر المجلس.

وحسب البيان تطرق اللقاء إلى بحث "الوضع الإنساني في الجنوب وما يعانيه المواطن جراء سياسة التأزيم المفتعلة والعقاب الجماعي الممنهج الذي تقف خلفه أطراف في الشرعية".


ووفق البيان دعا نائب الأمين العام المجلس الانتقالي "الشركاء الإقليميين والدوليين إلى اتخاذ موقف حازم يضع حدًا لتلك السياسات العقابية بما يكفل تحييد الخدمات بعيدًا عن الصراع السياسي".

وأشار إلى تناول اللقاء أهمية إشراك المرأة في عملية صناعة السلام وتعزيز مشاركتها في دوائر صناعة القرار، موضحًا أن المحامية نيران سوقي استعرضت دور المرأة الجنوبية وحضورها الفاعل في مختلف مجالات الحياة سواء في دولة الجنوب السابقة، أو على امتداد مراحل الثورة الجنوبية، وصولًا إلى مشاركتها الفاعلة وتبوأها مناصب قيادية في هيئة رئاسة المجلس الانتقالي وهيئاته، مؤكدة أن لدى الجنوب موروث متجدد في العدالة الاجتماعية، وحقوق المرأة ومنها الحقوق السياسية.

وقال بيان الانتقالي إن المبعوثة النرويجية السيدة ترومسدال عبرت عن سعادتها بزيارة العاصمة عدن في مستهل مهمتها كمبعوث خاص لمملكة النرويج إلى اليمن، مؤكدة حرص بلادها على دعم جهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للوصول إلى عملية سلام شاملة في اليمن، مشددة على ضرورة تعزيز فرص مشاركة المرأة في عملية صناعة الأمن والسلام وتمكينها من المشاركة في العملية السياسية بتمثيل عادل.

حضر اللقاء المهندس محمد العبادي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية في المجلس الانتقالي الجنوبي، وعلي الهدياني السكرتير الصحفي لرئيس المجلس، ورشا بن عطاف عضو الإدارة العامة للشؤون الخارجية، ومن الجانب النرويجي كل من السيدة سجني جيلين نائب رئيس البعثة، والسيدة مونيكا توسن كبير المستشارين في إدارة الشؤون الإنسانية في الخارجية النرويجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى