إيقاف حفريات عبثية بموقع تاريخي بالعند

> العند«الأيام» خاص:

> أوقفت قيادة حماية قاعدة العند الجوية في مديرية تبن بمحافظة لحج أمس السبت أفرادًا حاولوا تخريب مبنى دار العرائس التاريخي في المنطقة.

وقالت قيادة حماية القاعدة في تصريح تلقت "الأيام" نسخة منه أن الأفراد في التحقيق كشفوا عن أن "عملهم التخريبي جاء بناءً على معلومات بوجود كنز أثري في الدار يعود إلى عصر الغساسنة".


وأشار إلى أن تدخل قوات حماية القاعدة في وقف العبث بعد محاولات مجموعات أخرى القيام بالحفر في الدار ما كان سيتسبب في تخريب البناء الأثري ووقوع اصطدامات فيما بينهم، موضحًا أن القيادة قامت بالتواصل مع العمليات في المحافظة وإدارة الأمن بشأن الحادثة والتي وجهت بدورها في حماية المبنى ومنع أي محاولات للحفر فيه.

ونوّه البيان إلى تفاعل رئيس هيئة الآثار، ومدير إدارة الآثار بلحج من خلال النزول والإشراف مباشرة على دفن الموقع ورفضهم العبث بالدار بشكل خاص ومختلف المواقع الأثرية في المحافظة بشكل عام.


وطالبت قيادة الحماية السلطة المحلية في المحافظة ومكتب الآثار بحماية هذا المعلم التاريخي والأثري (دار العرائس) من التخريب عبر تسويره وترميم ما تبقى منه ليبقى شاهدًا على تاريخ هذه المنطقة.

إلى ذلك أوضح مدير مكتب إعلام مديرية تبن ياسر المقبلي في تصريح لوسائل الإعلام تعرض المعلم التاريخي والأثري دار العرائس بمدينة العند لاعتداء وسطو وتخريب من قِبل بعض العناصر التي وصفها بالمخربة والتي تهدف إلى طمس الهوية التاريخية والحضارية لمحافظة لحج من خلال استهداف أهم المعالم الأثرية في مديرية تبن ألا وهو دار العرائس الأثري واحد من المعالم السياحية لمحافظة لحج.


وطالب المقبلي المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والعقال والمشايخ بضرورة الوقوف إلى جانب السلطات الأمنية والمدنية بقيام بدور فاعل لحماية التراث الثقافي ونشر الوعي في الحفاظ على آثارنا وتراثنا الثقافي العريق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى