مشاورات أممية إفريقية لحل الأزمة السودانية

> أحمد حمدان "الأيام" إرم نيوز

> ​اتفقت بعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس" مع الاتحاد الإفريقي، اليوم الإثنين، على تأسيس آلية عمل مشتركة لتوحيد جهودهما بشأن حل الأزمة السياسية، من خلال عملية المشاورات والحوار بين الأطراف السودانية.

وعقدت الآلية "الأممية-الإفريقية" المشتركة، الإثنين، أول اجتماع لها في القصر الرئاسي بالخرطوم، مع ”شركاء السلام“ الممثلين في مؤسسات الدولة، الموقعين على اتفاقية جوبا للسلام في السودان.

وشارك في الاجتماع كل من ممثل الأمين العام للأمم المتحدة فولكر بيترس، والممثل الخاص للاتحاد الإفريقي بالسودان السفير محمد بلعيش، إضافة إلى عضوي مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار، والطاهر أبوبكر حجر، وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، وممثلين لحركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا.

وقال مجلس السيادة، في بيان صحفي، إن الاجتماع بحث مسار الحوار والخطوات الجارية من أجل التوصل لتوافق بين الفاعلين في المشهد السوداني لإيجاد مخرج من الأزمة الراهنة.

وأوضح رئيس بعثة ”يونيتامس“ بالسودان فولكر بيترس، في تصريح صحفي، عقب الاجتماع، أن البعثة الأممية والاتحاد الإفريقي، أسسا آلية تنسيق مشتركة لتوحيد جهودهما والعمل معًا على الأرض، خلال عملية الحوار السوداني، بقيادته والممثل الخاص للاتحاد الإفريقي لدى السودان، السفير محمد بلعيش.

ومن جانبه، أكد الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي في السودان، أن الاجتماع الأول للآلية جاء من أجل دراسة إمكانية العمل سويًا لبناء التوافق السياسي المنشود في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان.

وأشار إلى أن البعثة الأممية والاتحاد الإفريقي، أصبحا يعملان بروح عالية من التنسيق والتعاون، لإيجاد التسويات المرضية لأصحاب المصلحة في السودان.

وقال: ”إننا على استعداد تام لتقديم كل التسهيلات التي من شأنها المساهمة في التوصل لتسوية للخروج من الانسداد السياسي الحالي“.

وأضاف بلعيش، أن السودان بلد يستحق الأفضل ويستحق أن يعود إلى وضعه الطبيعي داخليا وداخل المجتمع الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى