الحراك: المجال السياسي في الجنوب أصبح مقبولًا للتوافق

> عدن "الأيام" خاص

>
  • الحراك يفوض علي هيثم الغريب رئيسًا
> قال المجلس الأعلى للحراك الجنوبي إن المجال السياسي في الجنوب أصبح مقبولًا للتوافق في كل الاتجاهات، داعيًا في الوقت ذاته إلى التوافق على قيادة انتقالية تؤسس لمرحلة جديدة لنضال شعب الجنوب نحو تقرير المصير.

وأضاف الحراك في بيان سياسي أصدره، أمس، أنه فوض وزير العدل السابق علي هيثم الغريب رئيسًا لمجلس الحراك استمرارًا لدور الحراك الجنوبي ودعمًا للحراك السياسي والميداني وجهود مكونات الحراك الجنوبي.

وذكر البيان هدف التحرك في هذه المرحلة يتلخص في "تحقيق أهداف الحراك الجنوبي بالحرية وتقرير المصير من خلالِ مشروعٍ سياسيٍّ انتقاليٍّ متكاملٍ"، إضافة إلى "التوافق على صيغة لقيادة وطنية توافقية، تحظى بإجماع ودعم وإسناد ومباركة جنوبية".

نص البيان
وفاءً لدماء الشهداء والجرحى، وإيمانًا بحق الجنوبيين في العيش والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية، ودعمًا لمسيرة الحراك الجنوبي المستمرة منذ 7/7/2007 وحتى اليوم، وبعد صمود شعبنا الأبي أمام بطش مليشيات الحوثي، وبعد أن أصبح المجال السياسي في الجنوب مقبولًا للتوافق في كل الاتجاهات.

نعلن نحن قيادات ونشطاء الحراك الجنوبي في الداخل والخارج، تفويض المناضل البارز وأول سجين سياسي، وأحد أبرز مؤسسي الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية وزير العدل السابق الأستاذ علي هيثم الغريب رئيسًا لمجلس لحراك الجنوبي السلمي لإعادة روح وتضحيات ودور “مجلس الحراك الجنوبي السلمي”.

إن “مجلس الحراك الجنوبي السلمي“: هو الكيان الجنوبي الذي حمل القضية الجنوبية طوال ربع قرن، كيانٌ لقوى وفئات وأفراد الشعب الجنوبي في الداخل والخارجِ، على اختلافِ اتجاهاتهم السياسيةِ وانتماءاتهم الفكرية، المتمسكين بمبادئِ الحراك الجنوبي في الحرية وتقرير المصير، المناضلون من أجل تحقيقِ أهدافه، والمناهضينَ لكلِّ صورِ الاستبداد والفسادِ، والمؤمنينَ بالتسامح والتصالح والتعايش، والمتطلعينَ لتأسيسِ دولةٍ مدنيةٍ، تعبيرًا عن إرادةِ الشعبِ الجنوبي وحريتهِ في اختيارِ من يحكمهُ.

ونحن إذ نعلن للشعب الجنوبي عن استمرار دور الحراك الجنوبي دعمًا للحراك السياسي والميداني وجهود مكونات الحراك الجنوبي، مؤكدين إصرار الشعب على ضرورة رصِّ صفوفه الوطنية الجنوبية وبحقه الأصيل في تحديد خياراته وتقرير مصيره، واختيار حكامه تعبيرًا عن إرادته الشعبية الحرة.

إننا ندعو كل الوطنيين من أبناء ثورة الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية داخل الجنوب وخارجه للالتفاف حول مجلس الحراك الجنوبي وأهدافه، وتوحيد الجهود لمواجهة مليشيات الحوثي وأعوانها وانقلابها الدموي، كما ندعو كل القوى المدافعة عن حقوق الشعوب في العالم لدعم قضيتنا والانتصار لقيم الحرية والعدالة وحقوق الإنسان في الجنوب.

وإننا ندعو جميع الوطنيين للعودة للحراك الجنوبي وللانضمام لقيادته التاريخية لتحقيق الأهداف التالية:

* اصطفافُ كافةِ مكونات الحراك الجنوبي والقوى الوطنية وفروع الأحزاب في الجنوب والمجالس النسائية والشبابيةِ، وتجاوزُ خلافاتِ الماضي، وبناء رؤية مشتركة للمستقبل.

* تحقيقُ أهدافِ الحراك الجنوبي في الحرية وتقرير المصير من خلالِ مشروعٍ سياسيٍّ انتقاليٍّ متكاملٍ.

* رسمُ مسارات تفكيكِ مؤسساتِ الفسادِ وأركانِ الدولةِ العميقةِ، وإعادةِ بناءِ مؤسساتِ الدولةِ على أسسٍ من الشفافيةِ، وسيادةِ القانون.

* بناءُ دولة المواطنة، والعدل، والحرية، والكرامة الإنسانية.

* بناء جيش وأمن وطني من مختلف محافظات الجنوب والطبقات الاجتماعية حسب المساحة والسكان.

* التوافق على صيغة لقيادة وطنية توافقية، تحظى بإجماع ودعم وإسناد ومباركة جنوبية، تكون قادرة على الحركة وأداء مهامها دون معوقات، مع وجود حاضنة إقليمية ودولية لها، ترى فيها العنوان للحالة الوطنية الجنوبية القادمة.

* المساهمة في تطويق وإنهاء الانقلاب الحوثي.

* تأكيد الشراكة القوية والمشتركة بين دول التحالف العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، لما فيه خير البلدان العربية والمنطقة.

كما سيقوم مجلس الحراك الجنوبي بمهامه المختلفة من خلال الهيكلية الوطنية الأتية:

1. هيئة رئاسة تقوم على الشؤون السياسية وإدارة الاتصالات والعلاقات الدولية لمجلس الحراك الجنوبي، مع دول التحالف العربية وأعضاء مجلس الأمن والمبعوث الدولي وجميع الحكومات والبرلمانات ومؤسسات المجتمع المدني.

2. مرجعية جنوبية تضم كبار شخصيات الجنوب المجتمعية والسياسية.

3. جمعية وطنية تمثل الجنوب تمثيلًا وطنيًا وفق المساحة والسكان، تضمن تنوّع جغرافي وسياسي واسع النطاق، بالإضافة إلى ضمان مشاركة المرأة والشباب والمكونات المجتمعية والمدنية والثقافية.

4. مكتب قانوني وحقوقي، يتولى توثيق وحصر الجرائم والانتهاكات والتواصل مع الجهات القانونية والحقوقية لملاحقة من قاموا بهذه الانتهاكات أمام المحاكم الدولية والمحلية.

5. مكتب إعلامي، يتولى التواصل مع كافة وسائل الإعلام من خلال استراتيجيات وسياسات تفصيلية تحقق نشر رسالة الحراك الجنوبي وتفعيل التأييد لإعادته للواجهة الوطنية.

6. هيئة استشارية تتأسس من شخصيات وطنية وسياسية واجتماعية تاريخية.

وفي الأثناء جاري تشكيل هذه الهياكل مع استكمال إعادة تأسيس الحراك الجنوبي، حيث سيتم تكليف لجنة فنية للتواصل مع جميع المكونات والقيادات والأفراد الفاعلين لدعوتهم للمشاركة في تحقيق أهداف الحراك الجنوبي.

والله سبحانه وتعالى هو الموفق....

صادر عن مجلس الحراك الجنوبي السلمي

عدن 6 شعبان 1443هـ

الموافق 10 مارس 2022م

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى