​لحج..خلاف على جبل يوقف تأهيل طريق استراتيجي في طورالباحة

> طور الباحة "الأيام " خاص:

>
قالت مصادر محلية: "إن خلاف بين مواطنين في منطقة الرجاع بمديرية طور الباحة حول ملكية جبل يتم استخدامه من قبل مقاول المشروع في أعمال الرصف والسفلتة لإعادة تأهيل الطريق بالمديرية أدى  إلى توقف أعمال التأهيل".

وأشارت تلك المصادر إلى أن مواطنين  يدعون بملكيتهم لهذا الجبل وهو ما دفعهم إلى توقيف العمل والاستيلاء على معدات العمل التابعة للمقاول وهو ما دفع السلطة المحلية إلى التدخل بقوة أمنية بهدف استعادة الشيول وضبط المعترضين على أعمال الطريق مما تسبب في تبادل إطلاق الرصاص الذي أدى إلى جرح ثلاثة أفراد من المواطنين والحملة الأمنية.

وأصدرت السلطة المحلية بلاغًا صحفيًا يوضح ملابسات واقعة الاستيلاء على معدات مقاول مشروع طريق طورالباحة أشارت فيه إلى نزول المقاول بأخذ كبس من الجبل للطريق العام بعد الإذن والسماح له من قبل عقال ومشايخ الرجيعة مقابل نسبة رمزية توضع بيد أحد الأشخاص مشيرًا إلى أن موقع الجبل الذي يأخذ الكبس منه خضع لفحوصات مختبرات لمستوى جودة المادة لصالح الطريق الإسفلتي.

وأوضح البلاغ حصول خلاف بين أطراف يدعون أحقيتهم للجبل وأدى ذلك لتوقيف العمل وأخذ الكبس وهو ما أدى إلى نزول مدير عام المديرية ورئيس المجلس الانتقالي طورالباحة والدكتور فهمي الهبوب وأعضاء اللجنة الأهلية للطريق لافتًا إلى أنه تم الاتفاق خلال النزول و اللقاء بالمشايخ والأطراف المختلفين على تكليف لجنة من الزراعة والري للنظر في الخلاف واستمرار العمل وعدم توقيفه.

وقال البلاغ: "إن اللجنة  نزلت ثلاث مرات للمعاينة وأخذ الوثائق وبرفقة مديرعام المديرية ورئيس المجلس الانتقالي طورالباحة إلا أن طرفًا واحدًا رفض الحضور لعدم اعترافه ببقية الأطراف".

وأوضح البلاغ أنه للتوقيفات المتكررة هناك توجيهات بنقل معدات المقاول إلى منطقة أخرى ولكون التوقيفات تسبب خسائر مادية كبيرة لمنفذ العمل تحتم عليه نقل المعدات، كاشفًا إلى تكرر التوقيفات من العمل في الخط العام بدون أسباب ولمرات متكررة و حجز المعدات وتوقيفها عن العمل في الخط وليس في الجبل أبلغت قيادة السلطة المحلية في المديرية كل القيادات العسكرية والأمنية بدون استثناء ومن لم يتم الاستطاعة الوصول لهم كان إشعارهم عبر المقربين منهم وعبر قيادات عسكرية لغرض تحركهم وتعاونهم لحماية مشروع الطريق إضافة إلى توجيهات ومذكرات منذ بداية المشروع ومنذ حدوث توقفات للعمل، تخاطب الأجهزة الأمنية والعسكرية ممثلة بالأمن العام والحزام الأمني بحماية المشروع من التوقيفات المتكررة دون أي جدوى أو أي تحرك من قبل تلك الأجهزة الأمنية والعسكرية لاسترجاع الشيولات ولم يفلح العقال في إقناعهم بارجاع الشيولات.

مشيرًا إلى أنه أثناء نزول مدير عام المديرية ومدير أمن  المديرية وبتوجيهات الأخ  محافظ المحافظة لإقناع تلك المجموعة بالإفراج عن الشيولات وعدم اعتراض العمل في الطريق تسبب حادث مروري  أدى إلى إصابة مجموعة من أفراد الأمن أثناء بداية الوصول إلى مدرسة الرجاع تم إطلاق النار من فوق سطح المدرسة على مدير عام المديرية ومدير الأمن والأفراد أثناء حوارهم مع بعض الشباب، وأدى إطلاق النار إلى إصابة أفراد من الأمن العام بإصابات متوسطة وخفيفة وإصابة شخص آخر من المجموعة إصابة خفيفة.

وكشف البلاغ الصحفي أن معدات المقاول محتجزة في منازل تلك المجموعة التي عملت على توقف أعمال الطريق منذ الوهلة الأولى للعمل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى