مأرب تحتضن مليوني نازح و350 مهاجر غير شرعي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • نفذت 140 مشروعا في 8 قطاعات استفادت منه 264 ألف أسرة و348 ألف فرد..
  • الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بمأرب تطالب باعتماد المحافظة مركزًا إنسانيًا مستقلًا
أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب، أن تصاعد القتال تسبب بنزوح أكثر من 16 فردًا خلال 2021.

وبحسب التقرير السنوي للوحدة الذي نشرته أمس الأول، فإن 19.602 أسرة نزحت خلال العام الماضي، أي ما يعادل 116.422 فردًا.


وأفادت الوحدة أن خلال نوفمبر الماضي تم رصد نزوح 11.174 أسرة، ما رفع إجمالي عدد النازحين في المحافظة إلى مليونين و212 ألفًا و992 فرد.

وأكدت أن الهجرة الداخلية تسببت بتدهور الاقتصاد ما يتطلب اعتماد مأرب كمركز إنساني مستقل ماديا وإداريا، حسب توصيات الوحدة.

ووثقت الوحدة تواجد 243 ألف و767 نازح يتوزعون على 195 مخيما، إلى جانب 350 ألف مهاجر غير شرعي من القرن الأفريقي.

ويعد مخيم الجفينة في مأرب أكبر مخيم على مستوى البلاد حيث يأوي حوالي 71 ألفا و654 نازحًا، يليه مخيم السويداء الذي يقطنه 12 ألفًا و267 نازحًا، حسب إحصائيات التقرير.

ويقدر تعداد سكان محافظة مأرب بـ3 ملايين و118 ألفًا و220 نسمة، حسب الوحدة التي تأمل من الحكومة توفير أراضٍ لبناء مدن سكنية للنازحين الأشد احتياجًا كون المحافظة تشهد نزوحا مستمرا.

وذكر التقرير تنفيذ 16 مشروعًا لتوفير المأوى والحقائب الشتوية مع 16 شريكا أبرزهم مركز الملك سلمان استفادت منه 68 ألف 164 أسرة، خلال العام الماضي، إلى جانب 18 مشروعا في قطاع المياه والإصحاح البيئي بالشراكة مع مؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي و8 آخرين، حيث استفاد من المشروع 55 ألف و142 أسرة.

وتطرق تقرير الوحدة إلى تنفيذ 48 مشروعا في مجال الأمن الغذائي وسبل العيش تمثل بتوفير سلل غذائية ووجبات جاهزة وتوزيع بذور زراعية، استفادت منه 82 ألف و893 أسرة بواقع 70ألف و562 حصة شهرية.


وفي مجال الصحة استفاد 253 ألف فرد من 17 مشروعا منفذا تنوع بين توفير عيادات طبية متنقلة، وترميم وحدات صحية، وإنشاء ودعم مراكز صحية في المحافظة، وذلك بالشراكة مع 10 جهات داعمة أبرزها مكتب الصحة العامة والسكان ومنظمة الهجرة الدولية ومنظمة أطباء بلا حدود. وكانت الوحدة قد ذكرت تنفيذها 22 مشروعا في مجال التعليم، 12 في الحماية، 6 في التغذية ومشروعا واحدا في مجال الاستجابة السريعة.

وأشارت الوحدة إلى تنفيذها 14 نشاطا على مستوى مخيمات المحافظة تنوعت بين تنظيم دورات تدريبية ولقاءات تنسيقية وتلقي شكاوى ومقترحات، بهدف التطوير من المشاريع المتخصصة بالنزوح وتوجيه الجهات الداعمة والشركاء للقطاعات الأشد احتياجًا.

وأوصت الوحدة التنفيذية باعتماد موازنة تشغيلية لمكتب الوحدة التنفيذية في محافظة مأرب، ومشاركة المكاتب المختصة في التخطيط للمشاريع الإنسانية في شتى المجالات ذات الأهمية وتوجيه تمويل المانحين إلى المشاريع ذات الأولوية القصوى، وأهابت باللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي تعزيز حضورها الفاعل ورفع مستوى تدخلاتها في المحافظة.


وشددت الوحدة ضرورة على إيجاد الآلية المناسبة لمعالجة أوضاع الأسر النازحة في المرافق الخدمية والعمل على إيجاد مواقع بديلة، منوهة بأهمية قيام المنظمات الأممية والدولية بمسؤولياتها الإنسانية، وفتح مكاتب في المحافظة للمنظمات غير المتواجدة سواء من المنظمات الأممية أو الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى