​الحكومة تطالب المبعوث الأممي بالضغط للإفراج عن صحفيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
طالبت وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية، اليوم الإثنين، بالضغط للإفراج عن الصحفيين المختطفين في سجون ميليشيا الحوثي منذُ سبع سنوات.

جاء ذلك في رسالة وجهها وزير الإعلام "معمر بن مطهر الإرياني" إلى المبعوث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن "هانس جروندبرغ ".

وقال الإرياني في الرسالة "نحيي جهودكم المستمرة التي تقومون بها لإحراز تقدم في ملف المختطفين والأسرى ونتمنى أن تكلل جهودكم بالنجاح".

وأضاف: "ندعوكم إلى استغلال الإنفراجة في هذا الملف للضغط من أجل الإفراج عن الصحفيين المختطفين لدى مليشيا الحوثي ضمن هذه العملية التي تشمل المئات من المعتقلين والأسرى من أنصار الحكومة ومن عناصر مليشيا الحوثي".

وتابع:"نعيد التذكير بأن زملاءنا الصحفيين عبدالخالق عمران، وتوفيق المنصوري، وحارث حميد، وأكرم الوليدي سيكملون في يونيو القادم عامهم السابع في سجون المليشيا ويمرون بأوضاع صحية غاية في السوء".

وأشار الإرياني إلى أن الإفراج عن الصحفيين "بات ضرورة ملحة لإنقاذ حياتهم ولإنهاء معاناة عائلاتهم. كما ونجدد التأكيد أنهم تعرضوا للاختطاف من مقر إقامتهم وذاقوا صنوف التنكيل بسبب ممارستهم للعمل الصحفي المكفول دستورًا وقانونًا".

وكانت ميليشيا الحوثي قد اختطفت الصحفيين الأربعة مع خمسة صحفيين آخرين أثناء أداء عملهم في أحد فنادق العاصمة صنعاء، نهاية العام 2015م، وفي العام 2020 أفرجت عن خمسة منهم في صفقة تبادل مع القوات الحكومية.

وفي أبريل من العام 2020، أصدرت محكمة حوثية بصنعاء حُكم الإعدام بحق الزميل عمران وثلاثة آخرين هم "توفيق المنصوري وأكرم الوليدي وحارث حميد".
ولقي حكم ميليشيا الحوثي بحق الصحفيين المختطفين في سجونها إدانات واسعة على المستوى المحلي والدولي، واعتبر القرار استمرارًا لمسلسل التنكيل والجرائم التي ارتكبت بحق الصحفيين المعتقلين لأكثر من خمس سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى