​تعزيز دور المرأة والشرطة النسائية في تعزيز الأمن العام والسلم المجتمعي

> عدن «الأيام» إعلام المركز:

> شهدت قاعة مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، انعقاد منتدى حواري للوقوف أمام دور المرأة والشرطة النسائية في تعزيز الأمن العام والسلم المجتمعي، وذلك ضمن برنامج تعزيز الأمن على المستوى المحلي في اليمن والذي ينفذه مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في عدن بالشراكة مع مؤسسة رنين اليمن.

افتتح أعمال المنتدى محمد قاسم نعمان المشرف العام على تنفيذ البرنامج رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان بحضور الأستاذة سماح جميل عبده منسقة البرنامج في عدن.. حيث أكد على أهمية الموضوع الذي سيتناوله هذا المنتدى والخاص بتعزيز دور المرأة والشرطة النسائية في دعم جهود حماية الأمن العام وتوفير الاستقرار وضمان حماية السلم المجتمعي.

وقد أدار أعمال المنتدى ميسرا أعمال منتدى صيرة عبد الرحمن باكر وأروى إبراهيم وفي كلمة ألقاها الميسر أ. عبد الرحمن رحب بالمشاركين والمشاركات في أعمال هذا المنتدى وقال: يسعدنا مشاركتكم معنا في المنتدى الحواري إلـ (21) الذي نعقده مع مكونات المجتمع المحلي في مديرية صيرة.. والذي سيكون موضوعه اليوم حول " ضعف دور المرأة والشرطة النسائية في الأمن المجتمعي".

وتلا ذلك فتح باب المناقشات في ضوء أجندة أعمال المنتدى والتي تتضمن في محورها الأول:


أسباب ضعف المرأة والشرطة النسائية في الأمن العام والأمن المجتمعي.

ومحورها الثاني حول:

 دور السلطة وإدارة أمن عدن في تعزيز دور المرأة والشرطة النسائية.

ويمكن تحديد أبرز ما تم تناوله والخروج به من هذه المناقشات وهي كالتالي:

* أهمية توفير متطلبات العمل لمساعدات مدراء الشرطة في المديريات المكتبية والإدارية.

* على المرأة أن تثبت وجودها في المشاركة المجتمعية وفي تعزيز الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.

* للأهمية التي تلعبها المرأة في مختلف قضايا المجتمع لابد من خلق آلية شراكة بين ربات البيوت والموظفات وممثلات اللجان المجتمعية والشرطة النسائية في الأحياء والمديريات.

* أهمية التدريب والتأهيل لدور المرأة بمختلف مكوناتها بما يمكنها من الإسهام الفاعل في تعزيز الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.

* على المرأة المنتمية للشرطة النسائية أن تثبت ذاتها وتعزز من قدراتها وخبراتها وتخلق علاقات واسعة مع النساء داخل الأحياء والمديريات لخلق شراكة تعزز الأمن العام.

* دور المرأة يشمل التفاعل مع مختلف قضايا المجتمع وتسهم في مواجهة مختلف التحديات التي تواجه المرأة ومشاركتها وتواجه المجتمع عمومًا.

* هناك نظرة سلبية من قبل بعض أفراد المجتمع ومواجهة ذلك يمكن أن يتم من خلال دور منظمات المجتمع المدني والنقابات العامة والمهنية ومن خلال الصحافة والإعلام ومن خلال مسارات وأنشطة التعليم العام والمهني والجامعي.

* أهمية وضع لوائح تنظم عمل الشرطة النسائية في مراكز الشرط وفي الأحياء والمديريات عبر آلية شراكة مع النساء في هذه الأحياء والمديرية والمحافظة.

* أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الوعي وتعزيز دور المرأة والمجتمع في تعزيز الأمن العام والاستقرار المجتمعي.

* أهمية دور المرأة في منظمات المجتمع المدني لتفعيل دورها في المجتمع والإسهام في حل المشكلات والتحديات التي تواجه المجتمع وأمنه واستقراره.

•* يمكن للمرأة أن تلعب دورا هاما من خلال الشرطة النسائية والناشطات في اللجان المجتمعية لإعادة الثقة والتفاعل الإيجابي بين المواطنين والشرطة والأجهزة الأمنية.

* الاهتمام بمخاطر وصول المخدرات إلى المدارس.

* عند تعيين المرأة في مواقع مسؤولة يجب ضمان توفر الشروط في المؤهلات العلمية والكفاءة في تحمل المسؤولية والخبرة.. لتقديم صورة طيبة عن تمكين ومشاركة المرأة. لأن غياب هذه الشروط يؤدي إلى فشلها في تحمل تلك المسؤولية وذلك يضر بتَمكين وتعزيز دور المرأة، وهذا ما ينطبق على الشرطة النسائية.

* أهمية دور المرأة لمواجهة الظواهر المخلة بالأمن العام والأمن المجتمعي والاختلالات الأمنية عمومًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى