​صفحات رمضانية

> السواك للصائم


السواك سنة من سنن المصطفى عليه الصلاة والسلام، التي حث عليها، وأكد على فعلها، وداوم على ملازمتها في كل وقت وحين، ورغب فيها بقوله صلى الله عليه وسلم: "السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب" رواه أحمد.

فهو بالإضافة إلى أنه أداة لتنظيف الفم وتطهير الأسنان، مما يكون قد علِق بها من الأطعمة، فإنه موجب لمرضاة الباري جل وعلا، لأن النظافة مطلب ضروري دعا إليه الإسلام، وحث أفراده على التنظيف في جميع أحوالهم.

وقد دلَّت السنة على تأكيد الاستياك في عدة مواضع، منها عند إرادة الوضوء، فهو من سننه، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء". رواه البخاري، وكذلك عند الصلاة، وعند القيام من الليل، لما روى حذيفة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك". متفق عليه، وكذا عند قراءة القرآن، وعند تغيَّر رائحة الفم، فهو يعين على إزالة. البقايا التي تتراكم على الأسنان، والتي يؤدِّي بقاؤها إلى انبعاث الروائح الكريهة من الفم، فيتضايق منها الآخرون، وتتأذى منها الملائكة، فيعين السواك على إزالتها وذهابها.

وقد كان عليه الصلاة والسلام يتسوك ويحافظ على ذلك حتى في نهار صيامه، وسواء كان ذلك أول النهار أو آخره.

فعن عامر بن ربيعة رضي الله عمه قال: "رأيت النبي- صلى الله عليه وسلم- ما لا أحصي يتسوَّك وهو صائم". رواه الترمذي وحسنه، وقال: والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم، لم يروْا بأسا بالسواك للصائم، أول النهار وآخره. فدل عمل النبي صلى الله عليه وسلم على مشروعية السواك للصائم في كل وقت.

أما تفريش الأسنان، واستعمال المعجون للصائم، فقد ذكر العلماء له حالتين:

الأولى: أن يكون المعجون قويا بحيث يصل إلى المعدة ولا يتمكن الإنسان من التحرز منه، ولا يأمن وصوله إلى جوفه، فهذا محذور عليه ولا يجوز استعماله، لأنه يؤدِّي إلى إفساد الصيام، وما أدَّى إلى المحرم فهو محرم، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما"، رواه أبو داود وابن حبان، فاستثنى كون الإنسان صائما.

أما الحالة الثانية: إن كان يستطيع التحرز من المعجون، ويأمن من نفاذه ووصوله إلى جوفه فلا حرج عليه في استعماله، ولكن الأولى عدم تفريش الأسنان أثناء الصيام، وأن يكتفي باستعمال السواك، إذ لا حرج في استياكه في أي وقت شاء من صيامه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى