​ألمانيا تتحرر من غاز روسيا.. تعديل قانوني يسمح بتأميم شركات الطاقة

> «الأيام» العين:

> على ما يبدو أن الحرب الدائرة في شرق أوروبا ستغير الكثير من الثوابت في القارة العجوز، بعد أن بات واضحا للجميع أهمية روسيا كمصدر رئيسي للطاقة.

ألمانيا التي تعتمد بشكل رئيسي على روسيا كمصدر للطاقة، بدأت في تعديل قوانينها من أجل تأمين الإمدادات من الطاقة خلال السنوات المقبلة.

ووافق مجلس الوزراء الألماني اليوم الإثنين، على تعديل قانوني سيمًكن الحكومة من السيطرة على ملكية شركات الطاقة كإجراء ملاذ أخير لتأمين إمدادات في حالة الطوارئ، وفقا لفوربس.


وقاومت ألمانيا حتى الآن الدعوات إلى المقاطعة الأوروبية رداً على الحرب في أوكرانيا، حيث تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي لاحتياجاتها من الطاقة.

وتعتمد ألمانيا على ثلث وارداتها من النفط الروسي، و45% من مشترياتها من الفحم، و55% من واردات الغاز من روسيا.

وقررت ألمانيا منذ أشهر تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 مع روسيا، ردًا على اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، فيما اعترف رئيس ألمانيا، فرانك والتر شتاينماير، أن انفتاحه السابق على روسيا ودعمه لخط أنبوب الغاز نورد ستريم 2 كان خطأ.

جعلت حرب روسيا على أوكرانيا بعض المسؤولين الألمان يندمون علناً على اهتمامهم السابق بإقامة علاقات أقوى مع روسيا.

انكماش

ووفقا لفوربس، تتعالى الأصوات التي تدعو برلين للتخلي عن واجبها الاقتصادي بغية اتخاذ موقف من الغاز لروسي، وورد في استطلاع أجرته YouGov، أن غالبية الألمان سيؤيدون مقاطعة النفط والغاز الروسيين، حيث قال 54% من المستطلعين إنهم يؤيدون ذلك "بقوة أو إلى حد ما".

إلا أن المعاهد الاقتصادية الألمانية توقعت أن يؤدي الوقف الفوري لواردات الطاقة الروسية، إلى "ركود حاد" في البلاد وتراجع النمو إلى 1.9% خلال العام الجاري، مما يتسبب في انكماش الاقتصاد بنسبة 2.2%.

كما خفضت المجموعة توقعاتها للنمو في 2022 إلى 2.7% مقارنة مع تقديراتها السابقة البالغة 4.8% في أكتوبر من العام الماضي.

الغاز الروسي

والأربعاء الماضي، قررت ألمانيا وقف واردات النفط من روسيا بحلول نهاية العام.

قالت وزيرة الخارجية الألمانية ،أنالينا بيربوك، الأربعاء، خلال زيارة إلى لاتفيا، إن بلادها ستخفض النفط إلى النصف بحلول الصيف وسيكون عند صفر بحلول نهاية العام، ثم سيعقبه الغاز.. في خارطة طريق أوروبية مشتركة، ووصفت أن التخارج الكامل للاتحاد الأوروبي، قوة مشتركة.

وأضافت:"أقول بكل وضوح وبلا لبس.. نعم، ألمانيا ستنهي أيضا تدريجيا وبشكل كامل واردات الطاقة من روسيا."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى