الإسرائيليون يقتحمون ساحات الأقصى وقاموا برش غاز الفلفل على الفلسطينيين

>
​أفادت مصادر بأن اقتحامات المستوطنين الإسرائيليين بدأت صباح اليوم الأحد بأفواج داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك.

وأشارت إلى أن الشرطة الإسرائيلية كسرت أقفال مأذنة باب المغاربة، واعتلت أسطح المصلى القبلي، فيما كانت قد أغلقته بالسلاسل الحديدية.

هذا واعتدت القوات الإسرائيلية على مدير المسجد الأقصى، الشيخ عمر الكسواني، واعتقلتت الشيخ رائد دعنا.

واقتحم عضو الكنيست، إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى بحماية مشددة، بالإضافة إلى 300 مستوطن حتى الآن، فيما احتشد مئات المستوطنين خارج باب المغاربة استعدادا لاقتحام المسجد.

وبعد قرار محكمة الاستئناف الإسرائيلية بإلغاء حكم محكمة جزئية قضى بالسماح لليهود الصلاة بباحات الأقصى، مارس عدد من المستوطنين، اليوم الأحد، طقوسا تلمودية خلال اقتحامهم المسجد الاقصى.

هذا وقاموا عددا من المستوطنين الإسرائيليين برش غاز الفلفل على الفلسطينيين المرابطين في منطقة باب الحديد، أحد أبواب المسجد الاقصى.

وكانت محكمة الاستئناف الإسرائيلية، قد ألغت حكما أصدره قاضي محكمة جزئية أثار غضبا فلسطينيا، ويقضي بالسماح لليهود الصلاة في باحات المسجد الأقصى.

ولفتت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أنه في ظل الوضع القائم المستمر منذ عقود بين الإسرائيليين والفلسطينيين، لا تسمح إسرائيل لليهود بالزيارة (للمسجد الأقصى) إلا بشرط الامتناع عن ممارسة الشعائر الدينية.

أفادت المصادر، اليوم الأحد، باندلاع مواجهات بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، في مختلف المناطق بمدينة الخليل.

وأوضحت أن المواجهات اندلعت في باب الزاوية، وفي سعير بشرق المدينة، بالإضافة إلى منطقة العروب وجسر حلحول بشمال المدينة.

وأكدت إصابة شاب (22 عاما) بالرصاص الحي، في فخذه، لافتة إلى أن إصابته حرجة، حيث تم نقله إلى مستشفى الأهلي.

كما أشارت إلى إصابة فتى آخر (17 عاما) برصاصة مطاطية بالرجل إثر المواجهات على جسر حلحول، مشيرة إلى أنه جرى نقل المصاب إلى المستشفى الأهلي أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى