​قال منصبي يحتم علي.. بايدن يفتح الباب أمام زيارة محتملة للسعودية

> ريهوبوث بيتش (ديلاوير) «الأيام» رويترز

>
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، إنه قد يزور السعودية قريبًا، وهي زيارة تقول مصادر عديدة إنها متوقعة وربما تشمل محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال بايدن للصحفيين إنه ليس لديه خطط فورية للقيام بزيارة للسعودية لكن في حالة وجود هذه الخطط فسيكون هدفها محاولة تعزيز آفاق السلام في الشرق الأوسط.

تقول مصادر مطلعة إن بايدن يخطط للقيام برحلة للسعودية تتزامن مع رحلة إلى أوروبا وإسرائيل في أواخر يونيو.

وقال البيت الأبيض الأربعاء الماضي إن بايدن لا يزال يشعر بأن بن سلمان "منبوذ" بسبب ما تقول المخابرات الأمريكية إنه دوره في قتل وتقطيع أوصال جثمان معارضه السياسي الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي في تركيا عام 2018.
وألحق مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول الضرر بصورة ولي العهد كرجل إصلاحي، ونفت الحكومة السعودية أي دور له.

وقال بايدن في شرح أسباب احتمال قيامه بالزيارة "انظروا، لن أغير وجهة نظري فيما يتعلق بحقوق الإنسان، لكن بصفتي رئيسًا للولايات المتحدة، فإن وظيفتي هي إحلال السلام إذا كان ذلك بإمكاني، وهذا ما سأحاول القيام به في الشرق الأوسط".
تهدف الزيارة إلى تعزيز العلاقات مع السعودية بوقت يحاول فيه بايدن العثور على سبل لخفض أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

وقالت مصادر إن بايدن سيشارك في قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض.
وقال، "هناك احتمال أن ألتقي بكل من الإسرائيليين وبعض الدول العربية في ذلك الوقت، بما في ذلك، حسب توقعي، اشتمال السعودية في حالة ذهابي. لكن ليس لدي خطط في الوقت الحالي".

وتعززت احتمالات زيارة بايدن أمس الأول الخميس بعد موافقة أوبك + على زيادة إنتاج النفط بمقدار 200 ألف برميل في يوليو وأغسطس وتمديد وقف إطلاق النار في حرب اليمن.
واتخذ البيت الأبيض خطوة نادرة بالاعتراف بالدور الذي لعبه بن سلمان في تمديد وقف إطلاق النار باليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى