فعالية ثقافية في بروكسل لمناقشة مشروع كسب العيش للشباب باليمن

> بروكسيل "الأيام" سبأ

> ​ناشد وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، المنظمات الدولية والجهات المانحة للانضمام إلى جهود اليونسكو والاتحاد الأوروبي والحكومة اليمنية في الحفاظ على الثقافة وتعزيزها كمحرك للسلام في المستقبل.

جاء ذلك خلال كلمته في فعالية "الثقافة في اليمن.. محرك لتمكين الشباب"  اليوم الخميس التي نظمتها منظمة اليونسكو برعاية الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وأوضح الارياني أن المشروع الذي تموله اليونسكو أبرز كيف أن الثقافة هي كنز للشباب اليمني لإعالة أنفسهم وأسرهم مع الاحتفاظ والافتخار بالتنوع الثقافي الغني الذي تتميز به اليمن.. مشيرا إلى مساهمة الحكومة اليمنية بالشراكة مع اليونسكو والاتحاد الأوروبي، في حماية المراكز الحضرية التاريخية في عدن وصنعاء وشبام وزبيد، وفي تحسين الظروف المعيشية لآلاف اليمنيين.

ولفت إلى ما تسببت به السنوات الثمان الماضية من انقلاب مليشيا الحوثي المدعومة من ايران التي عرضّت المدن التاريخية وسبل العيش المرتبطة لملايين اليمنيين للخطر، إلى جانب مخاطر التغير المناخي.

وأكد الارياني أن القطاع الثقافي في اليمن تراثًا حيًا يحتوي على إمكانات عديدة من فرص العمل لدعم الاقتصاد اليمني المتدهور، ويجد الفنانون والمبدعون اليمنيون حاليا صعوبة في الحصول على الدخل الملائم بسبب الوضع الاقتصادي المتردي.

وأضاف: "وقد أجبر هذا الوضع العديد من مواهبنا الشابة على مغادرة اليمن بحثًا عن فرص أفضل أو متابعة وظائف أخرى لإعالة أسرهم. ومن المهم بنفس القدر تمكين المؤسسات الثقافية والإبداعية لدعم المبدعين لأن ذلك يوفر مساحات للشباب لتوجيه إبداعاتهم وتحفيز الحوار بين الجمهور".

وتهدف الفعالية الى جانب تسليط الضوء على الموروث الثقافي اليمني الى مناقشة اهداف المشروع واستعراض مراحل اعداده ونتائجه، ومن ضمن اهدافه النقد مقابل العمل: تعزيز فرص كسب العيش للشباب الحضري في اليمن، من خلال تحسين المستوى الاقتصادي وتدريب وخلق فرص عمل للشباب في المدن المستهدفة ضمن البرنامج (صنعاء وعدن وحضرموت وزبيد)، ومن خلال دعم مبادرات تطوير الثقافة في اليمن من اجل تعزز فرص العمل لدى الشباب في هذا الجانب.

حضر الحفل سفير اليمن في بروكسل محمد طه مصطفى وأعضاء السفارة وسفير اليمن لدى اليونسكو الدكتور محمد جميح، وممثلون عن الاتحاد الأوروبي وعدد من المهتمين، وعدد من افراد الجالية اليمنية في بروكسل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى