​حكومة صنعاء: "العجوز الأمريكي" حَقَّق مراده من النفط الخليجي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
اعتبر رئيس الوزراء بحكومة صنعاء الموالية للحوثيين عبدالعزيز صالح بن حبتور أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حَقَّقَ مراده من النفط السعودي والخليجي خلال زيارته للمنطقة.

وقال "بن حبتور" في حديث لقناة "المسيرة" التابعة لجماعة "الحوثي": "أن زيارة بايدن للمنطقة عكست ضعف أمريكا، على الرغم من حصول العجوز الأمريكي على ما يريد من النفط السعودي والخليجي".

وأردف "أن توقيع 19 اتفاقية تعاون يدحض الضخ الإعلامي حول الخلاف السعودي الأمريكي"، معتبرًا "أن ما يخص اليمن في بيان قمة العملاء في جدة كان محض نفاق، والسعودية طرف معتدٍ ولم تكن يومًا وسيطًا".

والسبت، عقدت في مدينة جدة قمة الأمن والتنمية التي ترأستها السعودية بحضور الرئيس الأمريكي وقادة مصر والأردن وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق والبحرين.

وفي الكلمة الافتتاحية لتلك القمة، أعلن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، "أن بلاده أعلنت عن زيادة مستوى طاقتها الإنتاجية النفطية إلى 13 مليون برميل يوميًا بدلًا من 11 مليونا، مؤكدًا عدم وجود أية قدرة إضافية للرفع بعد ذلك".

يأتي ذلك في ظل تطلعات أمريكية إلى أن تضخ السعودية وشركاؤها في "أوبك" المزيد من النفط للمساعدة في خفض التكلفة المرتفعة للبنزين وتخفيف التضخم الأمريكي الأعلى منذ 4 عقودٍ.

في سياق آخر، قال "بن حبتور" إن اليمن "لن يسمح بصهينة البحر الأحمر"، لافتا إلى أن باب المندب ممر دولي لكنه جزء من اليمن.
وأضاف أن "اليمن يملك الكلمة الفصل من بوابة مضيق باب المندب للحفاظ على هوية البحر الأحمر العربية بوجه المؤامرة الأمريكية لتحويله بحيرة صهيونية"، وفق قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى