مستشفى شقرة الريفي.. وعود لم تتحقق و15 عامًا من المعاناة والعجز أمام المرضى

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة:

>
قال بشير عثمان نائب مدير مستشفى شقرة الريفي في أبين أمس السبت، إن المستشفى يعتمد على دعم المنظمات الدولية ومتى ما جاءت أي منظمة يتم تشغيل المستشفى لمدة ستة أشهر وبعدها يتم إغلاقها.

مستشفى شقرة الريفي في أبين
مستشفى شقرة الريفي في أبين

وأضاف في حديثه "وزير الصحة العامة قاسم بحيبح قد وعد في 2018 على أن تكون هناك ميزانية تشغيلية للمستشفى الريفي لكن لم يتم ذلك وظل الوضع كما هو عليه ولا يوجد طاقم تمريضي ولا كادر طبي".

ويعاني مستشفى شقرة الريفي بمديرية خنفر من إهمال وعدم توفر المستلزمات الطبية والأدوية التي من المفترض توافرها ليؤدي المستشفى نشاطه الصحي للمرضى وضحايا الحوادث المرورية في نقيل العرقوب والخط الدولي.

ويتكبَّد أهالي القرى الواقعين في محيط المستشفى الريفي بشقرة مشقَّة نقل مرضاهم عبر طرق شاقة وبعيدة للوصول إلى مستشفى الرازي بجعار أو إلى مشافي عدن إضافةً للحالة الاقتصادية التي تعصف بالأغلبية الساحقة منهم وخاصة في ظل غياب الرواتب وانخفاض الأجور وغياب فرص العمل جرَّاء تعقيدات الأوضاع في البلاد ككل.


وبحسب التفاصيل التي حصلت "الأيام" عليها تأسست مستشفى شقرة قبل 15 عامًا ومازالت أبوابه مغلقة أمام المواطنين نتيجة لضعف الإمكانيات وغيابها في نفس الوقت، وسط تجاهل السلطة المحلية ووزارة الصحة.

وقالت مصادر "الأيام" إنه بعد عدة مناشدات من قبل أهالي منطقة شقرة لتشغيل المستشفى تدخلت بعض المنظمات الدولية لإعادة افتتاحه لأكثر من مرة وقدمت المستلزمات الطبية والأدوية والأجهزة الصحية والكوادر الطبية ولم يستمر نشاط المنظمات أكثر من شهرين.

وناشد الأهالي بمديرية خنفر السلطة المحلية ووزارة الصحة العامة والسكان والمنظمات الدولية في إعادة تشغيل المستشفى الريفي المغلق أبوابه منذ 15 عامًا واعتماد ميزانية تشغيلية من أجل أن يقدم خدماته الطبية تجاه المواطنين.


وقالت الممرضة أم نبيل إن المستشفى عندما يستقبل ضحايا الحوادث المرورية في نقيل العرقوب أو الخط الدولي وهم بحاجة إلى العناية الطبية وإسعافات أولية، يواجه صعوبات كثيرة خاصة أن بعض الحالات تصل ووضعها صعب ومعقَّد والمستشفى دون إمكانيات، ويفتقد لطاقم مؤهل كي يحسن خدماته للمرضى والمصابين بالحوادث المرورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى