تسرُّب نفطي قُبالة ميناء عدن «صور»

> عدن «الأيام» بسام القاضي:

> كشف وين زويننبرج رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني لمنظمة السلام الهولندية PAX عبر سلسلة تغريدات من حسابه الشخصي في تويتر مدعَّمة بصور اُلتقطت عبر الأقمار الصناعية عن تسربٍ نفطي قُبالة ميناء عدن.

وحسب الصور التي التقطتها محطات تصوير الفضاء الأوروبي (European Space Imaging)، فإن انسكابات نفطية شوهدت قُبالة ميناء عدن منذ الخامس من يوليو الجاري، ما سبب تلوث نفطي وتدهور بحري وساحلي.

صورة اُلتقطت عبر الأقمار الصناعية عن التسربٍ النفطي
صورة اُلتقطت عبر الأقمار الصناعية عن التسربٍ النفطي

وقال رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني في (European Space Imaging)، في سلسلة تغريدات على تويتر،"إن ميناء عدن في جنوب اليمن يواجه مصادر متعددة للتلوث النفطي، بدءًا من 5 يوليو مع تسرب نفطي كثيف بطول 14 كيلومترًا على الأرجح من سفينة واحدة".

صورة أخرى اُلتقطت عبر الأقمار الصناعية
صورة أخرى اُلتقطت عبر الأقمار الصناعية

وأضاف"أن الانسكابات لاتزال مُشاهدة حتى أمس الأول الخميس 21 يوليو 2022م، وأن المزيد من الانسكابات التي شُوهدت هنا من مختلف السفن، بين 5 يوليو و 21 يوليو، ستضع عبئًا بيئيًا إضافيًا على النُظم البيئية البحرية المحلية المتضررة بالفعل.

يذكر بأنه في يوليو من عام 2021، غرقت ناقلة النفط الصدئة DIA-1 وتسببت في حدوث انسكاب هائل للديزل داخل وحول ميناء عدن، مما أدى إلى انجراف الشواطئ وتهديد المحميات الطبيعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى