حرب اليمن في مباحثات سعودية باليونان

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> بدأ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اليوم، زيارة رسمية إلى اليونان تستمر ليومين، وذلك في أول زيارة له لدولة عضوة في الاتحاد الأوروبي منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في 2018.

ويشير جدول أعمال الزيارة إلى أن ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس سيعقدان محادثات موسعة في مقر رئاسة مجلس الوزراء بقصر مكسيم يعقبها توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين.

وتتركز محادثات الوفدين على تطورات الحرب الروسية الأوكرانية وانعكاساتها العالمية خصوصًا على صعيد الطاقة والغذاء ومسار مفاوضات الملف النووي الإيراني والجهود المبذولة لتمديد الهدنة الإنسانية في اليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استنادًا إلى المرجعيات المتفق عليها وتكثيف التعاون في مكافحة الجريمة والإرهاب الدولي بجميع أشكاله.

وكان من المنتظر أن تشمل جولة بن سلمان زيارة إلى قبرص، إلَّا أن مراقبين قالوا إن إصابة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس بفيروس كورونا أدَّت إلى تأجيل الزيارة إلى وقت لاحق.

وقال مصدر دبلوماسي في السفارة اليونانية في الرياض، إن"الاتفاقيات تشمل مجالات عديدة من أبرزها الطاقة والتعاون العسكري والنقل البحري التي وافق مجلس الوزراء السعودي عليها مطلع الشهر الجاري، إضافة إلى مد كابل اتصالات بحري يربط أوروبا بآسيا حيث تقوم شركة "مينا هاب" بتطوير ممر البيانات من الشرق إلى المتوسط المملوك لكل من شركة الاتصالات السعودية وشركة "تي.تي.إس.إيه" اليونانية للاتصالات وتطبيقات الأقمار الصناعية.

وكان الرئيس اليوناني قد قام بزيارة إلى الرياض في أواخر أكتوبر العام الماضي أثمرت في ختامها على الاتفاق على قيام شراكة مباشرة مع القطاع الخاص السعودي في مجالات محطات تحلية المياه وخطوط نقل المياه والسدود وتنظيم أنشطة تجارية في المجال الزراعي لمناقشة امكانيات الاستثمار في الصناعات الزراعية والغذائية والسمكية والحيوانية تحقيق الاستفادة من أوجه التقاطع بينهما في قطاع الطاقة المتجددة والصناعات العسكرية والدوائية والخدمات اللوجستية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى