​اليونسكو توقف عملها في شبام

> شبام "الأيام" علوي بن سميط:

>
أوقفت اليونسكو مكتب اليمن العمل بـ (الخرة) منذ يوم الأحد وأبلغت مشروع الصندوق الاجتماعي العامل بشبام بذلك، على أن يتم مواصلة العمل بالبيوت الجاري ترميمها من الداخل وتلبيسها بالطين وطرقتها بالنورة في وقت آخر.

 ويأتي توقيف العمل بالخرة إثر الحوادث التي حصلت أثناء العمل الأسبوعين الماضيين، التي أدت إلى إصابة عامل ومصرع آخر، ويبدو أن الصندوق لم يرفع تقاريره التفصيلية لما يجري بمدينة شبام إلى اليونسكو الجهة الممولة مع الاتحاد الأوروبي والمنفذ الصندوق الاجتماعي.
وكانت قد وصلت إلى شبام الثلاثاء والأربعاء والخميس الماضي لجان من الصندوق ومكتب اليونسكو باليمن للوقوف أمام حوادث العمل بشبام التاريخية والتقصي والتحقق لما جرى.

و(الخرة) باللهجة الدارجة اصطلاح ومعناه هي أداة من أدوات العمل للتعامل مع بنايات الطين عبارة عن لوح خشبي (لهي) يسمح للعامل أو المعلم الجلوس عليه بعد إخراجه من أعلى دور مربوط بحبال متينة وهي طريقة مستخدمة منذ القدم للعمل في حالة قراشة (تهذيب) الجدران والواجهات الخارجية لبيوت شبام القديمة أو لتلبيسها بالطين أثناء التجديد أو لطرقتها بالنورة أو( الرشنة) أو حتى أثناء إجراء إصلاحات وترميمات جزئية بالواجهات الخارجية كالترقيع.

ويعمل عليها عامل أو عمال أو معالمة متمكنين وذوي خبرة عالية ولم ترصد حالات وفاة منذ ما يزيد عن 50 عامًا مضى في أعمال مشابهة إلا هذه المرة الذي توفي إثر سقوطه المعلم أحمد سعيد سعد رحمة الله عليه.

 ويبدو أن إيقاف العمل بالخرة مؤقت حتى يتم الاتفاق على إجراءات السلامة القصوى للحفاظ على العمال والمعالمة وتأمين حقوقهم فيما لو حصل شيء لا قدر الله من إصابات عمل، الأمر الذي طالبت به جمعيتين هما جمعية حماية العمارة الطينية وجمعية الحرف التراثية بمذكرة قدمت أمس إلى ضابط مشروع الصندوق الاجتماعي بشبام ومنسوخة إلى مدير عام شبام والصندوق الاجتماعي بالمكلا والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بشبام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى