ارتياح إيراني لاستمرار هدنة اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعربت السلطات الإيرانية، أمس الأربعاء، عن ارتياحها لاستمرار الهدنة في اليمن، وأملها في أن "تؤدي مقاومة الشعب اليمني إلى تحقيق اتفاق سلام عادل ومستدام".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه كبير مستشاري وزير الخارجية الإيرانية "علي أصغر خاجي"، مع رئيس الوفد المفاوض في حكومة الحوثيين "محمد عبدالسلام"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

من جانبه، أكد "عبدالسلام" رغبة حكومة الحوثيين في الحفاظ على هدوء الأوضاع في اليمن، معتبرا تمديد الهدنة لفترة جديدة مرهونا بتنفيذ الجانب الآخر من أجل رفع الحصار ووقف الاشتباكات ودفع رواتب الموظفين.

وفي الثاني من يونيو الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، "هانس جروندبرج"، موافقة الأطراف في اليمن، على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية منذ 2 أبريل الماضي، لمدة شهرين إضافيين تنتهي مطلع الشهر المقبل.

وتتضمن الهدنة في بنودها إيقاف العمليات العسكرية الهجومية برًا وبحرًا وجوًا داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعيًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى