​خبير: وزير الدفاع منصب طابعه إداري والأهم هو رئيس هيئة الأركان

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكد خبير عسكري، أن المنصب العسكري الأهم من منصب وزير الدفاع، هو منصب رئيس هيئة الأركان، الذي يملك القوة الصلبة، وستكون تحت تصرفه.

وقال الباحث والخبير المتخصص في الشؤون العسكرية، علي الذهب، بإن "منصب وزير الدفاع، طابعه إداري سياسي، خلافًا لمنصب رئيس هيئة الأركان الذي طابعه قيادي عسكري".

وأشار إلى أن "الهيكل الجديد لوزارة الدفاع، قد وصف المستوى الذي يقوم عليه وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان بالإدارة السياسية والعسكرية، وتشير تقسيمات هذا التوصيف إلى أن القوة الصلبة تحت تصرف الأخير".

وأضاف الذهب، في تغريدات نشرها على حسابه الشخصي بموقع تويتر "القوة الصلبة التي أشرت إليها، القوى والوسائل، مؤطرة بالوحدات والتشكيلات المسلحة، وبتجاوز يسير لهذا المفهوم، نضيف أجهزة الاستخبارات لافتًا إلى أن الإدارة السياسية تشير إلى السياسات وأدواتها التي تدار بها وزارة الدفاع، لتلبي مطالب القوة الصلبة، سلمًا وحربًا، ويقوم ذلك على عاتق الوزير".

وجدد الذهب تأكيده بأن منصب وزير الدفاع ليس حكرًا على العسكر، ولا على الذكور، بمعنى أنه يمكن أن يُسند هذا المنصب لأي امرأة تستحقه، لافتًا إلى أن في عدد من أقوى الجيوش والدول عمومًا، أُسند هذا المنصب لنساء أثبتن جدارتهن أكثر من الرجال، على سبيل المثال: هولندا، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، ألمانيا، الهند.

ويوم أمس الخميس، أصدر رئيس المجلس الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي، قرارًا بتعيين الفريق محسن الداعري وزيرًا للدفاع، إلى جانب تعيينات أخرى شملت وزارتي النفط والكهرباء، في ظل توقعات بصدور قرارات جديدة، تشمل مناصب عسكرية وأمنية، خلال الأيام القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى