​العفو الدولية تطالب الحوثيين بالكف عن انتهاك حقوق الصحفي «المنصوري»

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​طالبت منظمة العفو الدولية، جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء بالكف عن انتهاك حقوق الصحفي توفيق المنصوري والصحفيين الآخرين المختطفين لديها منذ 2015.

وقالت ديانا سمعان، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنيابة في منظمة العفو الدولية، ردًا على نبأ حرمان توفيق المنصوري – أحد الصحفيين الأربعة المحتجزين منذ عام 2015 الذين حكم عليهم الحوثيون في أبريل 2020 – من الرعاية الصحية برغم أنه يعاني أوضاعًا صحية خطرة إنه: "ما كان ينبغي بتاتًا احتجاز توفيق المنصوري في المقام الأول، ناهيك عن الحكم عليه بالإعدام".

وأضافت ديانا سمعان، في بيان على موقع المنظمة"حرمان توفيق المنصوري من العلاج الطبي العاجل من جانب سلطات الأمر الواقع الحوثية يُعد عملًا غاية في القسوة ينتهك حظر التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، وهو يعاني – في ظل أوضاع احتجاز مروّعة – أمراضًا مزمنة تشمل داء السكر، والفشل الكلوي، والربو، والمشاكل القلبية.

وشددت على ضرورة أن يسمح الحوثيون للمنصوري فورًا بالحصول على الرعاية الصحية التي هو بأمس الحاجة إليها بصورة طارئة.
وتابعت "ومن المهم للغاية أن يكف الحوثيون عن انتهاك حقوق توفيق المنصوري والصحفيين الثلاثة الآخرين في المحاكمة العادلة - وهم أكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد -  المحتجزين معه، وينبغي الإفراج عن هؤلاء الرجال فورًا، وإلغاء الإدانات وأحكام الإعدام الصادرة بحقهم دون إبطاء".

في 27 يوليو 2022 تلقّى شقيق توفيق المنصوري معلومات من أسرة معتقل آخر تؤكد تدهور الحالة الصحية لتوفيق المنصوري على نحو شديد، ويظل يُحرَم من النقل إلى المستشفى للعلاج منذ عام 2020.

وقد اعتقلت سلطات الأمر الواقع الحوثية تعسفًا أكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري عام 2015 واحتجزتهم بدون تهمة حتى ديسمبر 2018. واحتُجزوا أيضًا بمعزل عن العالم الخارجي أحيانًا، وتعرضوا لمجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان، من ضمنها الاختفاء القسري، والحبس الانفرادي، والضرب، والحرمان من الحصول على الرعاية الصحية.
وفي أبريل 2020 حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء بالإعدام على الرجال الأربعة عقب محاكمة جائرة – وهو حكم قدّم المتهمون استئنافًا ضده.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى