الوسيط العماني يلزم الصمت لهدنة جديدة أقصر

> صنعاء/ مسقط / عدن «الأيام» خاص:

> صنعاء: معالجة شروطنا ضرورة للدخول في مراحل أكثر جدية
> حددت صنعاء في وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء موقفها من الإعلان الأممي بشأن تمديد الهدنة لشهرين إضافيين معتبرة هذا التمديد ثمرة من المباحثات والجهود التي تقدمتها سلطنة عمان.

وقال كبير المفاوضين والمتحدث الرسمي لجماعة الحوثيين محمد عبدالسلام، في بيان على حسابه بتويتر تعليقا على إعلان تمديد الهدنة الذي اصدره المبعوث الأممي هانس جرندبرغ مشيرا الى جهود الأشقاء في سلطنة عمان أنها أتاحت الفرصة لتمديد الهدنة.

وأعتبر عبدالسلام إعلان التمديد فرصة لتجديد ما سماه "التأكيد على أهمية قيام الأمم المتحدة بالعمل المكثف على صرف المرتبات وفتح المطار والميناء وإنهاء الحصار".

وفيما لوح الى إن تلك القضايا الإنسانية هي حقوق طبيعية للشعب اليمني أستدرك متحدث الحوثيين الإشارة الى تمسك صنعاء المتشدد بـ"معالجتها عاجلا ضرورة للدخول في مراحل أكثر جدية وثباتا".

وفي وقت سابق أمس أعلنت صنعاء، إنهاء الوفد العماني زيارته التي استمرت يومين حيث أجرى مشاورات على أعلى مستوى بشأن تجديد الهدنة الإنسانية المنتهية.

وقال محمد عبدالسلام، في تغريدة على حسابه في تويتر عصر أمس إن الوفد العماني غادر صنعاء متجها إلى العاصمة العمانية (مسقط) بعد ظهر أمس بعد إجراء مباحثات واسعة وهامة مع زعيم الجماعة عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي مهدي المشاط.

وأضاف أن الاجتماعات بين الطرفين تركزت حول "مسار الهدنة الإنسانية والعسكرية وصرف المرتبات وتعزيز فرص وقف الحرب ورفع الحصار".

ولم يدلِ القيادي الحوثي بمزيد من الإيضاحات بشأن المباحثات مع العمانيين وحتى وقت متأخر لم يصدر عن الجانب العماني أي تصريح بنتائج زيارة الوفد لكن صنعاء شددت هذا الأسبوع على تمسكها بالمطالب المذكورة كشروط جديدة للمضي بالهدنة للمرة الثالثة منذ بدأت في 2 أبريل وجددت للمرة الثانية في 2 يونيو الماضي.

والأحد وصل الوفد العماني إلى صنعاء فيما يبدو عقب ضغوط أمريكية تقدمها وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن الذي اجرى مساء السبت اتصالا بنظيره العماني تركزت حول جهود تمديد الهدنة في اليمن.

وكشفت مصادر "الأيام" في صنعاء بأن الوساطة العمانية نجحت في الوصول الى تمديد الهدنة بعدما توافقت الأطراف عليها في أخر لحظة أمس مع أن المبعوث الأممي كان يسعى للتمديد لفترة ستة أشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى