​روسيا: لا نعترف بكوريا الشمالية كدولة نووية

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> أعلن نائب مدير دائرة عدم الانتشار بوزارة الخارجية الروسية، إيغور فيشنيفيتسكي، اليوم (السبت) أن روسيا لا تعترف بكوريا الشمالية كدولة نووية، داعيا لجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي.

وقال فيشنيفيتسكي، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة «نوفوستي» الروسية: «لا تعترف روسيا بكوريا الشمالية كدولة نووية مثل أي دولة أخرى غير معترف بها رسميا كدولة نووية وفق معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. نحن ندعو إلى جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية بأسرع وقت ممكن».

وأضاف: «بالطبع يوجد هناك احتمال لإجراء تجربة نووية من جانب كوريا الشمالية... التي تجري أعمالا في ميدان بخونغيري للتجارب، لكننا ليس لدينا أي توقعات بشأن احتمالها، ولا سيما بشأن موعد إجرائها. وفي جميع المؤسسات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ندعو البلدان إلى عدم المبالغة في أهمية الوضع والرد عليه بشكل مناسب».

وأشار إلى أن روسيا أعلنت أكثر من مرة أن محاولات ممارسة الضغط على كوريا الشمالية باستخدام العقوبات قد استنفدت أغراضها، وقال: «من الواضح أن بيونغ يانغ لن توافق على أي تنازلات».

وشدد الدبلوماسي الروسي على أن العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، تلحق ضررا بالدرجة الأولى بالكوريين العاديين.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة اختبارات للأسلحة حطّمت أرقاما قياسية هذا العام، وشملت إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات بمداه الكامل للمرة الأولى منذ العام 2017.

وحذر مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون مرارا من أن الشطر الشمالي يستعد لإجراء تجربة نووية ستكون السابعة، في خطوة حذّرت الولايات المتحدة من أنها ستقابل برد «سريع وقوي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى