​85 % من اليمنيات يلزمن الصمت بعد تعرضهن للتحرش

> «الأيام» غرفة الاخبار:

>
​اعترف 4 %  من اليمنيين من عينة مبحوثة شملت 521 شخصا من محافظات عدن وتعز وصنعاء بالتحرش بالنساء.

وكشفت نتائج دراسة صحفية عن التحرش باليمن في إطار تحقيق استقصائي عن التحرش بالنساء في اليمن نشريوم أمس في موقع "رصيف 22"  أن 57 %  من الفتيات اللواتي تعرّضن للتحرش اكدن  أن النساء أكثر عرضة للتحرش الإلكتروني.

وبحسب الاستبيان الذي شارك فيه (44 %  منهم ذكور و56 %  إناث) توزعت العيّنة على ثلاثة مدن بمعدّل 58.2 %  من تعز، و34.2 % من صنعاء، و7.5 % من عدن.

وبين أن 61 % من المشاركين طالبوا الدولة بفرض عقوبات رادعة ضد المتحرشين و15 % لا يجرؤون على البوح بما تعرضوا له من مضايقات وأن 43 %  من النساء اعتبرت أنهنّ أكثر عرضة للتحرش المباشر فيما 85 %  من النساء التزمن الصمت عقب تعرضهن للتحرش ولجأن إلى السكوت بمبرر أن المجتمع لا يتقبل فكرة أن المرأة ضحية وليست جانية، ويحملها المسؤولية.

وتقول الناشطة الحقوقية سلوى قاسم  "سكوت الفتيات اليمنيات وعدم إفصاحهنّ عمّا يتعرضن له من تحرش هو نتيجة لنظرة المجتمع القاصرة للمرأة ولظاهرة التحرش، عادة ما تسكت الفتاة المتعرضة للتحرش عن حقها خوفا من الفضيحة ولهذا تزداد ظاهرة التحرش ويكثر عدد الضحايا من الفتيات".

وتذكر بأسف أن كثيرا من الشباب ينظرون إلى الفتاة ضحية التحرش "نظرة سيئة" وقد لا يطلبها أحد للزواج إذا تجرأت وطالبت بحقها للحفاظ على نفسها من التحرش وأعلنت هذا للجميع، وتعلّق بأسى: "ستصبح عندها فتاة سيئة السمعة!".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى