"مجلس التنسيق" يعلن استئناف إضراب الجامعات الحكومية

> عدن «الأيام» خاص:

> أعلن المجلس الأعلى للتنسيق بين نقابات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالجامعات اليمنية الحكومية أمس الاثنين استئناف الإضراب الشامل وتعليق الدراسة للعام الدراسي الجامعي الذي يبدأ في سبتمبر القادم.

وكشف مسؤولون نقابيون أن أسباب الدعوة والبدء بالإضراب نتيجة إقرار زيادات في أجور ومرتبات أعضاء السلطة القضائية فيما لم يتم التجاوب والنظر في مطالب أعضاء الهيئة التعليمية الجامعية الحكومية وهي شريحة لا تقل مكانة علمية ومهنية عن القضاة وغيرهم من القطاعات.

وفي بيان أرسل إلى "الأيام" أمس أفاد مجلس التنسيق أن قراره بالعودة إلى الاحتجاج والإضراب جاء ضمن سلسلة قرارات أتخذها في اجتماع موسع للمجلس عقد في المكلا أمس الأول الأحد الذي ناقش تقييم الفترة السابقة من البرنامج التصعيدي وما يتعلق به.

وأكد البيان أنه وبعد النقاشات المستفيضة الهادفة خرج الاجتماع بالآتي :"استئناف الإضراب الكلي والشامل والمفتوح في جميع الجامعات اليمنية في المناطق المحررة اعتبارا من بداية السنة الدراسية الجديدة 2022 - 2023م ، مع تأكيدنا التام والمطلق على مطالبنا التي تضمنتها البيانات السابقة وأهمها:

1- هيكلة المرتبات لعضو هيئة التدريس بما يتناسب مع الوضع الحالي المتمثل في تدني العملة الوطنية، وارتفاع معدلات التضخم بما يتناسب مع مكانة عضو هيئة التدريس أسوة ببقية الدول، مع التركيز على رفع الحد الأدنى من رواتب الهيئة التدريسية المساعدة بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية الحالية.

2- سرعة تنفيذ التسويات المستحقة لجميع الفئات الأكاديمية المستحقة لذلك، وإطلاق العلاوات السنوية المستحقة وبأثرٍ رجعي وصرفها بعد ذلك بشكل منتظم ودون تأخير، وصرف كافة المستحقات المتأخرة التي تضمنتها البيانات السابقة.

3- الإسراع في توظيف متعاقدي الجامعات المعينين بقرارات أكاديمية، وحالات الخفض والإضافة القانونية وسرعة تسوية أوضاعهم قانونيًا وماليًا.

4- سرعة تحريك ملف أراضي أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم المتعثر في الجامعات من سنوات طويلة، وصرف هذه الأراضي لأعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة، أسوةً بجميع موظفي القطاعات الحكومية الأخرى.

* تدشين البرنامج التصعيدي الشامل بالوقفات الاحتجاجية في جميع الجامعات وبنفس التوقيت حسب التالي: أمام دواوين رئاسة الجامعات (29 أغسطس) ، مكاتب هيئات أراضي وعقارات الدولة (5 سبتمبر)، السلطات المحلية (12 سبتمبر)، مع التركيز على العاصمة عدن بحيث يشمل الوقفات أيضا رئاسة الوزراء (19 سبتمبر)، وقصر معاشيق (26 سبتمبر)

* للحفاظ على جامعاتنا الحكومية وعدم إعطاء فرصة للجامعات الأهلية والخاصة من الاستفادة من الإضراب الشامل والذي ربما يطول أمده وسحب طلابنا، نطلب من جميع الزملاء أعضاء الهيئة التدريسية بالتوقف أيضا عن التدريس في تلك الجامعات للمصلحة العامة.

* دعوة نقابات المرافق والمؤسسات الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، وكل مكونات المجتمع للتوحد والتحرك السريع والمطالبة بالحقوق وخاصة رفع الرواتب الهزيلة التي اصبحت لا تفي بأبسط متطلبات الحياة والعيش الكريم.

* تشكيل وفد تفاوضي من رؤساء هيئات نقابات الجامعات اليمنية لتمثيل الجامعات في أي مفاوضات قادمة.

* يظل المجلس في حال انعقاد مستمر لتقييم الوضع أول بأول واتخاذ ما يراه مناسبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى