موقع استخباراتي: إسرائيل دمرت قاعدة عسكرية إيرانية باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • تل أبيب تتوقع استهدافها بطائرات مسيرة من اليمن
> كشف موقع استخباراتي عسكري إسرائيلي أنّ إسرائيل شنّت غارة جوية على قاعدة عسكرية إيرانية في العاصمة اليمنية صنعاء يوم 7 أغسطس الماضي.

ونقل موقع ديبكا الاستخباراتي عن مصادر عسكرية أنّ إيران تسعى "للانتقام من الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل في 7 أغسطس والتي دمرت قاعدتها العسكرية اليمنية الرئيسية في الحفا على جبل نقم، غرب العاصمة صنعاء".

ولم يذكر الموقع العسكري أي تفاصيل أخرى عن مزاعم هذا الهجوم، وفقا للتقرير الذي نشره يوم الاثنين الماضي.

وكانت وسائل إعلام قد تحدثت في وقت سابق عن انفجارات سمّع دويها مساء 7 أغسطس في العاصمة صنعاء، وفقا لمصادر محلية هناك، وتزامن هذا الحادث مع هجوم القوات الإسرائيلية على حركة الجهاد الإسلامي في غزة.

ولاحقا قالت قناة العربية السعودية، إنّ 6 خبراء إيرانيين ولبنانيين والعشرات من عناصر الحوثي قتُلوا في الانفجارات التي وقعت في معسكر الحفاء.

وفي وقت سابق، قالت "القناة 14" الإسرائيلية، إن بعد إعلان رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، الأسبوع الماضي، أن الجيش "الإسرائيلي" هاجم دولة ثالثة، خلال عملية "الفجر الصادق"، فإن الهجوم تم تنفيذه في اليمن.

ويوم الأربعاء كشف إعلام عبري مخاوف اسرائيلية من استهداف الحوثيين لإسرائيل بتنسيق مع حزب الله.

وقال موقع التلفزيون الإسرائيلي (i24)، إنّ مسؤولا أمنيا رفيع المستوى ألمح لمراسلهم بأنّ "الخطر الحقيقي الذي تواجهه إسرائيل يكمن في اليمن، وأن إمكانية استهداف إسرائيل من قبل جماعة أنصار الله الحوثي بات أمرا واقعيا وبتنسيق بين الحوثيين وحزب الله".

وأضاف المسؤول الأمني أن حزب الله يقوم بخداع إسرائيل من خلال تسليط الأضواء على الجبهة الشمالية، ولكن إسرائيل تأخذ بعين الاعتبار إمكانية فتح جبهة من الجنوب عن طريق المسيرات الحوثية.

وسبق أن أبدت قيادات حوثية استعدادها لمهاجمة إسرائيل، وخلال الحرب الأخيرة على غزة، دعا نائب وزير الخارجية التابعة للحوثيين، حسين العزي، لفتح الطريق لمقاتليهم للقضاء على إسرائيل.

وكان زعيم الجماعة الحوثية، عبد الملك الحوثي، قد قال إن "صنعاء لن تتردد في إعلان الجهاد في سبيل الله ضد العدو الإسرائيلي في حال أن أقدم على أي حماقة ضد الشعب اليمني، ولن تتردد في توجيه أقسى الضربات الممكنة لاستهداف الأهداف الحساسة جدا على كيان العدو".

ووفقا لموقع "ديبكا فايل" الاستخباراتي، فإنّ "طهران أصدرت في الأيام القليلة الماضية تعليمات إلى حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني، بالاستعداد لجولة جديدة من القتال مع إسرائيل بهدف عرقلة أي حل محتمل للنزاع البحري بين لبنان وإسرائيل".

ووفقا للموقع العسكري، فإنّ لإيران أربع فوائد في إثارة حرب جديدة في الشرق الأوسط:

- إنّ حركة الجهاد الإسلامية على أهبة الاستعداد للدخول في عمل ضد إسرائيل من شأنه أن يتزامن مع هجوم حزب الله.

- إيران تحترق للانتقام من الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل في 7 أغسطس ودمرت قاعدتها العسكرية اليمنية الرئيسية في الحفا على جبل نقم غرب العاصمة صنعاء.

- تحسب إيران أنّ إسرائيل تفتقر إلى الموارد العسكرية للدفاع عن جميع منصاتها للنفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط. وينظر إلى هذا الضعف المتصور على أنه فرصة لإلحاق ألم خطير بإسرائيل اقتصاديًا وعسكريًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى