​آثار لحج تؤكد تجاهل السلطات للاعتداءات على المواقع الأثرية

> الحوطة "الأيام» هشام عطيري:

>
كشف مدير الآثار بمحافظة لحج عارف عبدالعزيز ناشر، اشتداد الاعتداءات والهجمات الشرسة على المواقع الأثرية بمديرية تبن التي يقدر عمرها بألاف السنين دون أن تحرك قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وأجهزة الأمن ساكن تجاه ما يحدث.

وقال ناشر في تصريح لـ"الأيام" أن بعض قيادات السلطة المحلية بالمحافظة على علم بالاعتداءات الحاصلة خاصة في موقع صبر الأثري الذي تعرض للاعتداء وبناء الأحواش فيه إضافة إلى العديد من المواقع الأخرى إلا أنها لم تقم أي فعل.

وأضاف: "أن وضع المواقع الأثرية مزري في ظل ضعف وعدم توفر الامكانيات للمكتب للمتابعة خاصة وأن الميزانية تقدر بـ 37 ألف ريال، والجهود ذاتية التي يبذلها المكتب في هذا الجانب من رفع العديد من الرسائل لقيادة المحافظة وأجهزة الأمن ورئاسة الوزراء لتوضيح حقيقة ووضع المواقع الأثرية وتعرضها للاعتداءات المستمرة لم تلق أي تحرك ملموس على أرض الواقع لحماية المواقع من الاعتداء والبسط".

هذا وكان رئيس فريق التنقيب عن الآثار في مكتب الآثار والمخطوطات بلحج قد حذر في تصريح سابق لـ  "الأيام" من انتهاء كل المواقع الأثرية الهامة في مديرية تبن المقدرة ب 14 موقع أثري يعود بعضها إلى عصر ما قبل الميلاد جراء أعمال الاعتداءات والتوسع العمراني والبسط دون تحرك السلطات المحلية، موضحًا أن أهم المواقع المهددة بالاندثار هي صبر، كود السيلة، الدرب، الدرب الطوي، المجهاله، والمحولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى