استحقاقات المهرة لن تتحقق إلا ضمن المشروع الجنوبي الكبير

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
  • بن فريد:لدى أبناء المهرة وسقطرى طرح راقي ومنطقي
> أكد المجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى أن الهدف الأساسي للمجلس هو السعي للاستقلال بالمحافظتين إقليما واحدا في إطار الدولة الجنوبية المستقلة.
جاء ذلك خلال لقاء عقده أمس الأول فريق الحوار الوطني الجنوبي مع ممثلين عن المجلس.

واستعرض اللقاء جملة من الأفكار والقضايا حيث عبر المشاركون عن سعادتهم وتفاؤلهم بالحوار الذي يعكس الخطى الجادة والنية الصادقة للتوافق وإيجاد أسس تضمن مستقبل آمن ومستقر ومزدهر للدولة التي ينشدها أبناء الجنوب.
وأكد بن فريد خلال اللقاء الحرص على الانفتاح بالحوار مع جميع المكونات السياسية والمجتمعية للتوافق على ميثاق وطني جنوبي، يعبر عن الإرادة الجمعية لشعب الجنوب ويسهم في رسم مستقبل الدولة المنشودة.

وأضاف بن فريد، في تغريدة نشرها عقب اللقاء قائلا، "سمعنا طرحا راقيا ومسؤولا عن رؤية وتطلعات أبناء محافظتي المهرة وسقطرى في إقامة إقليمهم المستقل في ظل الدولة الجنوبية الاتحادية القادمة، وذلك لما تتميز به هاتان المحافظتان من إرث لغوي وثقافي وتاريخي".
من جانبه، قال د. أحمد محمد سالم تربهي، رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية في المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، "مشاركتنا في اللقاء هي من أجل توصيل رؤية وتطلعات أبناء محافظتي المهرة وسقطرى في إقامة إقليمهم المستقل في ظل الدولة الجنوبية الاتحادية القادمة، وذلك لما تتميز به هاتان المحافظتان من إرث لغوي وثقافي وتاريخي".

وأشار تربهي إلى أن محافظتي المهرة وسقطرى لم تعدا كما يعرف عنها في الماضي، بل يوجد فيها الكادر المؤهل علميا وإداريا يستطيع إدارة مؤسسات محافظته بكل حكمة واقتدار.

وأكد تربهي حرص المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى على وحدة الصف والكلمة، مضيفا: لا بد للمهرة وسقطرى بكل أطيافها ومكوناتها من أن تتسامى على الخلافات التي بينها، وأن تتوحد جميعها لتحافظ على سلم وأمن المحافظتين وأن تكون أدوات للبناء وليس معاول للهدم.
حضر اللقاء أيضا من جانب المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى، د. سعيد سعد نجادان القميري، نائب عميد كلية العلوم التطبيقية والإنسانية بالمهرة، ومدير مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث.

وفي سياق متصل، عقد صباح أمس الثلاثاء اللقاء التشاوري للشخصيات الاجتماعية والشيوخ والأعيان في محافظة المهرة بهدف تعميق الاصطفاف الجنوبي واستكمالاً لتنفيذ اتفاق الرياض.
وأكد اللقاء أن استحقاقات أبناء المهرة لن تتحقق إلا في ظل المشروع الوطني الجنوبي الكبير المتمثل باستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة.

اللقاء التشاوري للشخصيات الاجتماعية والشيوخ والأعيان في محافظة المهرة
اللقاء التشاوري للشخصيات الاجتماعية والشيوخ والأعيان في محافظة المهرة

وبعد الاستماع للمداولات والنقاشات المتصلة بالموضوع، فقد اتفق المشاركون على ما يلي:
1 - يبارك المشاركون الانتصارات المحققة ودحر القوى الإخوانية المتمردة في محافظة شبوة على اتفاق ومشاورات الرياض.
2 - الإشادة والترحيب الجامع بالقرار الشجاع للقائد عيدروس بن قاسم الزبيدي والمتمثل في إطلاق عملية سهام الشرق لتحرير محافظة أبين من فلول التطرف والإرهاب.
3 - يؤكد المشاركون على أن هذا الانتصارات هي المدخل السليم لتصحيح الأوضاع الأمنية والعسكرية المختلة في المحافظات الجنوبية، ويطالبون باستكمالها شرقاً لتحرير بقية المحافظات الجنوبية التي مازالت تخضع لسيطرة قوى التمرد الإخواني.
4 - يعيد المجتمعون التأكيد على ضرورة استكمال خطوات اتفاق ومشاورات الرياض فيما يخص محافظة المهرة، ويشددون على التسريع بنقل تشكيلات الجيش الجاثمة فيها إلى مكانها الصحيح وهو خطوط المواجهة مع جماعة الحوثي المتمردة.
5 - يحيي شيوخ وأعيان محافظة المهرة استمرارية مبادرات الحوار الوطني الجنوبي والتصالح والتسامح، ويوجهون الدعوة للشخصيات الوطنية الجنوبية للالتحاق بركب الاصطفاف الوطني الجنوبي.
6 - وجه المشاركون نداء عاجلاً إلى دول التحالف العربي والمجلس الانتقالي الجنوبي ومجلس القيادة الرئاسي للتجاوب مع مطلب أبناء المحافظة المتمثل في التسريع بتشكل قوة عسكرية وأمنية مهرية لتتولى الدفاع عنها وتأمينها أسوة ببقية المحافظات المحررة.
7 - يدعو المشاركون في اللقاء الهيئة الشعبية المهرية والهيئة العسكرية الجنوبية إلى الاطلاع بأدوارها وتشكيل لجان مجتمعية لتتولى تعزيز الاستقرار المجتمعي في المحافظة بأبعاده الاجتماعية والأمنية والاقتصادية وخاصة في ظل هذه الأوضاع الطارئة واحتمالات تداعياتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى