​أسس التنفيذ والإشراف الهندسي للمنشآت الخرسانية في دورة بعدن

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

>
نظمت نقابة المهندسين اليمنيين، صباح أمس، في فندق كورال بالعاصمة عدن، دورة تدريبية متعلقة بـ "المواصفات وأسس التنفيذ والإشراف الهندسي للمنشآت الخرسانية" لمهندسي الإدارات والمؤسسات الحكومية والشركات والمكاتب الاستشارية، وتأتي هذه الدورة التي تمولها الشركة العربية اليمنية للأسمنت المحدودة بالتنسيق مع نقابة المهندسين بحضرموت ضمن سلسلة الدورات التدريبية، وتستهدف خمسين متدربا وتستمر لمدة ستة أيام.

وفي بداية تدشين الدورة وقف المشاركون دقيقة حدادًا وقرأوا الفاتحة على روح الفقيد د. شهاب القاضي، ثم رحب م. عبدالرحمن البصري رئيس اللجنة التنفيذية لنقابة المهندسين اليمنيين فرع عدن، بالحاضرين وشكر الداعمين والفاعلين على هذه الدورة، موضحا أهميتها وحاجة عدن إلى إعادة الإعمار.

وقال، "منذ انتهاء الحرب في عام 2015م إلى يومنا هذا ولم تتم إعادة بناء ما دُمر في عدن. الحكومة مع الأسف معتقدة أن إعادة الأعمار لا تتم إلا بعد توقف الحروب، حقيقة هذا موقف خاطئ وليس من المعقول أن ننتظر إلى أن تنتهي الحرب حتى نبدأ بالإعمار، وشُكلت بهذا الخصوص في السابق لجنة قوامها 125 مهندسًا لحصر ما دُمر من عدن بأكملها، ووجدوا أن هناك كمًّا هائلًا من الدمار، أي أكثر من 22 ألف منزل تعرض للدمار، وأكثر من ألف منزل تعرض للانهيار بالكامل، وكذا خمسة آلاف منزل بحاجة إلى ترميمات، مع أن البدء بالعمل قد فيها الآن، وهذا سيخدم المشاركين من مختلف القطاعات في هذه الدورة كونهم سيتلقون الاستفادة برفع قدراتهم وتأهيلهم واكتسابهم الخبرات".


وشكر م. البصري الدعمين لمثل هذه الدورات قائلًا إنها ليست الأخيرة لما قدموه من دعم.

وأشار عمار القدسي مدير مبيعات قطاع عدن بالشركة العربية اليمنية للأسمنت المحدودة، في كلمته إلى أن المشاركين في هذه  الدورة سيكتسبون مهارات احترافية نظرا لأهمية المدينة قائلًا: "عملنا في أكثر من محافظة، لكن أخرنا عدن نظرا لأهميتها وكثرة أعداد مهندسيها حتى نتمكن من العمل بشكل احترافي لنضيف فقط معلومات، عدن تختلف عن السابق وحاجتها إلى الأعمار خاصة في موضوع الخرسانات، ولدينا 8 أصناف من الأسمنت موجودة في عدن، ورؤيتنا أن تكون عدن هي المبادرة الأولى في القيام بأعمال ناجحة وصحيحة، ولهذا اخترنا عنوان هذه الدورة لكي نضيف معلومة ليكون تعاملنا مع المشاركين كمحترفين لديهم المعلومات، ليستفيدوا ونستفيد منهم ويطوروا مهاراتهم، ولنعطي لهم كل جديد في مختلف أصناف وخامات الأسمنت، وسندخل في هذه الدورة موضوعات متعلقة بالمنتجات المستوردة وحماية المستهلك".

وعبر في الدورة القائم بمهام رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة عدن، الأخ عصام عبده علي، عن امتنانه وشكره للقائمين على هذه الدورة، واتحاد المهندسين بعدن، وتطرق إلى الاهتمام بمعالم وتراث معمار عدن قائلا: "لدى عدن المدينة تخطيط عمران، لكنها شوهت كثيرا من معالمها وبالتحديد بعد حرب 1994م، حيث تم القضاء على الشكل المعماري الذي كانت تزخر به المدينة".

وطالب رئيس القيادة المحلية في انتقالي عدن بالمحافظة على معالم وإعمار عدن، قائلًا: "على الرغم من أن هذه الدورة متعلقة بالمواصفات الهندسية للمنشآت الخرسانية، لكن ينبغي علينا الاهتمام والحفاظ على إعمار وتراث عدن، فالمدينة كما تشاهدونها شوهت معمارها من حيث التخطيط، وأذكر مشاركتنا قبل أربعين عاما في المؤتمر الأول للإنشاء أننا وضعنا الأسس والمعايير للعمل الهندسي في عدن والجنوب، لكن للأسف شوهت في الجانب المعماري والتراثي، ونتمنى من الجميع الاهتمام والمحافظة لنعيدها إلى بريقها".

بدوره، لفت وكيل محافظة عدن لشؤون المديريات عبدالحكيم الشعبي إلى حاجة عدن للأعمال العمرانية قائلًا: "هذه الدورة تحمل في مضمونها المواصفات وأسس التنفيذ والإشراف الهندسي التي نحن بحاجة إليها وخاصة في هذا الوقت بالذات، وما تعرضت له عدن في الحرب من دمار".
وأبدى وكيل المحافظة استعداد السلطة المحلية لتسهيل وتقديم كل الدعم في مختلف القطاعات الخدمية والعمرانية، وتمنى للمشاركين بالدورة كل النجاح والتوفيق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى