​هجمات على مواقع القوات الجنوبية في مودية

> مودية «الأيام» خاص:

>
  • نشر قوات لملاحقة عناصر القاعدة في جبال مودية
> اندلعت اشتباكات بين قوات مشتركة من الأمن العام والحزام الأمني من جهة، ومسلحين منتمين لتنظيم القاعدة من جهة أخرى، صباح أمس الإثنين، في ضواحي مديرية مودية عقب ساعات من وصول قوات أمنية إلى مركز المديرية الواقعة شرقي محافظة أبين.

وبحسب مصادر، فإن الاشتباكات سبقها تفجيرات بعبوات ناسفة زرعها التنظيم على مداخل مديرية مودية واستهدفت آليات للقوات الجنوبية؛ ما أسفر عن استشهاد ستة جنود ونحو ثمانية جرحى.


المصادر أوضحت أن عناصر من تنظيم القاعدة زرعت عبوات ناسفة على مداخل مودية وفي طرقات كان من المقرر أن تمر عبرها قوات جنوبية لملاحقة عناصر التنظيم الفارين في الجبال، مشيرا إلى قوات معززة بأطقم ومدرعات تمكنت بعد التفجيرات من الدخول إلى جبال ومرتفعات يتحصن فيها إرهابيون وبدأت بالتمشيط وملاحقة العناصر التي تتخذ من جبال مودية منطلقا لتنفيذ عملياتها الإرهابية.

المركز الإعلامي لقوات الحزام الأمني، قال "عمدت العناصر الإرهابية في مودية إلى تلغيم عبارات المياه في الطرقات، محاولة بذلك إعاقة تقدم القوات المسلحة الجنوبية، إلا أنها فشلت بذلك، حيث دخلت القوات مودية وهي الآن تلاحق عناصر الشر والإرهاب التي هربت باتجاه وادي عومران الذي يعد أحد المعاقل الرئيسية للتنظيم في المنطقة".


وقالت مصادر محلية وأمنية، إن مسلحين تابعين لتنظيم القاعدة هاجموا بالأسلحة المتوسطة والخفيفة ثكنة تتمركز فيها قوات من الأمن العام والحزام الأمني على الطريق المؤدي إلى مركز المديرية، لكن القوات ردت بإطلاق النار على المسلحين الذين انسحبوا إلى الجبال المتاخمة لمديرية جيشان المجاورة، ولم تسفر الاشتباكات عن سقوط قتلى من الطرفين، لكن المصادر قالت إن جنوداً أصيبوا بجروح خفيفة في الحادثة ولا تتوفر معلومات دقيقة بشأن ما إذا كانت هناك إصابات في صفوف المسلحين.


وبالتزامن مع ذلك، انتشرت قوات جنوبية في عدد من المواقع على الطريق المؤدي من وإلى المديرية الذي يتصل بمديريات لودر والمحفد، وأقامت حواجز تفتيش أمنية، فيما أشارت المصادر إلى أن قوات من الحزام الأمني أرسلت تعزيزات لوحدات تابعة لها في المديرية.
وهذه التحركات تأتي بعد عملية "سهام الشرق" لتأمين مديريات المنطقة الوسطى في أبين (لودر، مودية، الوضيع، جيشان) عقب تفاهمات بين قيادة قوات الأمن العام مع المجلس الانتقالي الجنوبي.


وفي وقت سابق، أفاد سكان محليون في مديرية الوضيع أن مسلحين من تنظيم القاعدة هاجموا نقطة تابعة للحزام الأمني في منطقة (شحطة) بعد منتصف الليل قرب مركز المديرية قبل أن تندلع اشتباكات بين الطرفين لم تخلف قتلى أو جرحى.

وكان تنظيم القاعدة قد نشر في 28 أغسطس الماضي تسجيلا صوتيا للقيادي "أبو علي الحضرمي"، علّق فيه على أحداث محافظة شبوة، التي انتهت بطرد قوات موالية للإسلاميين في المحافظة، ودعا التنظيم إلى القتال ضد المجلس الانتقالي الجنوبي ومن وصفها بـ "المليشيات" التي تدعمها الإمارات والسعودية.


وفي 4 سبتمبر نشر فرع تنظيم القاعدة في اليمن، مقطع فيديو يظهر فيه أحد العاملين في الأمم المتحدة الذي اُختطف في فبراير 2022 بمحافظة أبين، وفقًا لتقرير نشره موقع زايت الأمريكي، المتخصص بالجماعات المسلّحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى