محافظ لحج يشيد بالتقارب الجنوبي ويحث على تجاوز صراعات الماضي

> الحوطة / طورالباحة "الأيام" خاص :

> ​فريق الحوار يلتقي قيادات السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات المدنية

عقد فريق الحوار الوطني الجنوبي في الداخل برئاسة د. صالح محسن الحاج أمس الثلاثاء بمدينة الحوطة لحج لقاءً ضم قيادات السلطة المحلية وممثلو الأحزاب والتنظيمات السياسية، والشخصيات الأكاديمية والشبابية والنسوية وممثلي منظمات المجتمع المدني بمحافظة لحج بحضور المحافظة أحمد عبدالله تركي والأمين العام للمجلس المحلي نائب المحافظ عوض الصلاحي ومدير أمن المحافظة اللواء صالح السيد.


وأكد رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية لانتقالي لحج المحامي رمزي الشعيبي  حرص المجلس على أهمية الحوار الجنوبي بين مختلف المكونات السياسية والاجتماعية الجنوبية والخروج بتوافق جنوبي يصب في خدمة الجنوب وأمنه واستقراره مشيرا إلى أن المرحلة الراهنة تتطلب من الجميع الاصطفاف الجنوبي الذي يشمل كل مكونات العمل السياسي والاجتماعي والقبلي والشبابي والأكاديمي والنسوي لمواجهة كافة التحديات والإسهام برفع المعاناة التي يعانيها أبناء الجنوب بكافة مناحي الحياة.


من جانبه رحب محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله تركي  بفريق الحوار الوطني الجنوبي مؤكدا أن قيادة السلطة المحلية بلحج ترحب وتبارك مثل هذه الخطوات لتوحيد الصف والتقارب السياسي بين كافة مكونات العمل السياسي وأشاد المحافظ التركي باللقاءات التي تجريها لجان الحوار الوطني الجنوبي بالداخل والخارج مع كافة الشخصيات السياسية الجنوبية لتقريب وجهات النظر وإذابة أي تباينات أو خلافات حدثت خلال الفترات السابقة.


 وألقى الدكتور صالح محسن الحاج رئيس فريق الحوار الوطني الجنوبي في الداخل كلمة اشاد في مستهلها بتجاوب قيادة محافظة لحج وجميع الشخصيات السياسية والاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني وقطاع المرأة للحضور في هذا اللقاء الذي يأتي ضمن اللقاءات التي يجريها فريق الحوار الوطني الجنوبي في الداخل مع كافة ألوان الطيف السياسي الجنوبي.


وقدم الدكتور صالح محسن شرحًا موجزًا عن اللقاءات التي أجراها فريق الحوار والمسار الذي سلكه منذ تأسيسه وما تم إنجازه في إطار برنامج عمله، مستعرضًا نماذج لتجارب الحوار في مختلف دول العالم وما تحقق فيها من نتائج ونجاحات، مشددا على أهمية الاصطفاف الجنوبي وتوحيد جهود كافة النخب السياسية والاجتماعية والمدنية للخروج بروية يشارك فيها الجميع بدون استثناء.


وأشار إلى أن هذا اللقاء يهدف إلى الاستماع بكل شفافية لآراء ووجهات نظر الجميع، مؤكدًا أن الحوار الوطني الجنوبي يشمل مختلف المكونات، كونه يناقش قضية وطنية تهم الجميع، ويحمل قضية شعب ووطن تتطلب مشاركة كل الجنوبيين فيها بعيدًا عن التعصب والتطرف.


من جانبه أشار عضو فريق الحوار السفير عبدالكريم أحمد سعيد إلى القيمة التي يحملها الحوار وأهميته بمثل هذه الظروف التي يمر بها الجنوب والتي تتطلب توحيد الصف للخروج من الأزمات التي تمر بها البلد بالتوافق ومشاركة الجميع بدون استثناء.


وأكد نائب محافظ لحج الأمين العام للمجلس المحلي عوض بن عوض الصلاحي في اللقاء على أهمية الحوار الوطني الجنوبي بين كل القوى السياسية والاجتماعية والقبلية ومنظمات المجتمع المدني وكافة القطاعات في الجنوب.


واشاد الصلاحي بخطوات التقارب وفتح قنوات حوار مع كافة الشخصيات السياسية الجنوبية باعتبار الحوار الجنوبي الطريق الأنسب لمواجهة كافة التحديات الماثلة وإعلاق الطريق أمام القوى التي تستهدف أمن واستقرار الجنوب ونسيجه الاجتماعي.


وتخلل اللقاء تقديم مداخلات وملاحظات من عدد كبير من المشاركين الذين طرحوا مجموعة من القضايا المرتبطة بعملية الحوار الوطني الجنوبي وكيفية الخروج من الأوضاع الراهنة برؤية موحدة تصب في مصلحة التوافق الجنوبي وتسهم بالدفع بالقضية الجنوبية صوب هدفها الأسمى في ضل دولة قوية ومتماسكة يسودها الأمن والاستقرار.

وفي السياق نفسه عقد فريق الحوار الوطني الجنوبي في الداخل برئاسة الدكتور عبدالسلام قاسم لقاءً مع نخبة من ممثلي الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني والقبلي في مديرية طورالباحة بلحج في إطار برنامج لقاءات الفريق مع مختلف الفئات والمكونات الجنوبية.

وقال الدكتور عبدالسلام قاسم رئيس فريق الحوار الجنوبي إن اللقاء يهدف إلى الاستماع بكل شفافية لآراء الأحزاب السياسية ومكونات المجتمع المدني بالصبيحة نحو تقريب وجهات النظر والوصول إلى أرضية مشتركة نحو الهدف الأسمى في استعادة دولة الجنوب الموحد بكافة مكوناتها بنظام دولة فدرالية ديمقراطية تسود
فيها المحبة والتعايش السلمي بين أبناء الجنوب بعيدًا عن خلافات الماضي التي عانى منها شعب الجنوب،  مؤكدا أن الحوار الوطني الجنوبي يشمل مختلف المكونات لكونه يناقش قضية وطنية ويحمل قضية شعب الجنوب تتطلب مشاركة الجميع فيها بعيدا عن أي لغة تعصُّب وتطرف وصراعات
وقدم أعضاء فريق الحوار مداخلات شرحوا فيها عن لقاءاتهم السابقة التي أجروها والطريق والمسار الذي سلكوه منذ تأسيس فريق لجنة الحوار على مستوى الداخل والخارج ولقاءاتهم بقيادات تاريخية لدولة الجنوب والسلاطين والأمراء نحو التقارب والإجماع على حق استعادة الدولة الجنوبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى