وزير الدفاع: المرحلة القادمة مفصلية وجاهزون للرد على خروقات الهدنة

> «الأيام» غرفة الاخبار:

> ​الولايات المتحدة تبدي استعدادها دعم اليمن في مكافحة المسيرات الحوثية
> عقد وزير الدفاع الفريق الركن، محسن الداعري اليوم لقاءات مع سفير الولايات المتحدة وقائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق أول مطلق الأزيمع ناقش فيها الخطوط العريضة للمرحلة القادمة ومستجدات الوضع في اليمن.

 وذكرت وكالة الأنباء الحكومية "سبأ" أمس أن لقاء وزير الدفاع بالسفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن والملحق العسكري العقيد مارك وايتمان، وملحق الجيش الرائد مالك شهكرم،ناقش مستجدات الوضع في اليمن ونشاط العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة مؤخرا في محافظات أبين وعدن وشبوة.
وعبّر وزير الدفاع، عن تقديره للدور الإيجابي والمحوري، الذي تلعبه الولايات المتحدة في اليمن على كافة المستويات وخاصة دعم وجهود مكافحة التنظيمات الإرهابية.

ولفت إلى الجرائم، التي نفذتها الجماعات الإرهابية، منها استهداف الحوثيين لأحد القادة العسكريين في يافع بمحافظة لحج، في ظل الهدنة، وهو الاستهداف المتزامن مع تنفيذ عناصر تنظيم القاعدة عمليات إرهابية بمحافظات أبين وشبوة وعدن، في دلالة واضحة إلى التعاون والتنسيق والتكامل بينهما لمواجهة القوات المسلحة اليمنية وإقلاق الأمن والاستقرار.

واكد الداعري أن القوات المسلحة ستواجه بكل صلابة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ولن تتهاون مع أية عناصر إرهابية، لافتا إلى أن جميع التشكيلات العسكرية المنضوية في إطار المجلس الرئاسي، تسير في هذا الاتجاه في محاربة الإرهاب والقضاء عليه، داعيا مواصلة تقديم الدعم لليمن وحكومته الشرعية مباشرة، أو من خلال تحالف دعم الشرعية، بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، خاصة في مجالات الدفاع المتعددة ومنها التدريب والتأهيل.

وذكر المصدر الرسمي أن الجانب الأمريكي أبدى استعداده لمزيد من التعاون مع القوات المسلحة اليمنية، في التدريب والتأهيل، وكذلك في مجال مكافحة الطيران المسير الذي يستخدمه الحوثيون.

وذكرت السفارة الأمريكية اليوم أن السفير أشاد بجهود الحكومة اليمنية للبدء في إعادة هيكلة قواتها الأمنية من خلال اللجنة العسكرية الأمنية، وأضافت السفارة في تغريدة على منصة تويتر "تأكيد دعم الولايات المتحدة لوحدة مجلس القيادة الرئاسي".

على صعيد متصل ناقش وزير الدفاع الفريق الركن محسن الداعري اليوم في الرياض مع قائد القوات المشتركة نائب رئيس هيئة الأركان العامة السعودية الفريق أول مطلق الأزيمع، الخطوط العريضة للمرحلة القادمة مع توقع جميع الاحتمالات.

وأكد الوزير على الجاهزية القتالية للتعامل مع أي إجراء في الوقت والزمان المحددين، وأن القوات المشتركة بقيادة المملكة العربية السعودية تحرص على تطبيق بنود الهدنة وضبط النفس، لكنها ومعها القوات المسلحة اليمنية لن تقف مكتوفة الأيدي عن أي تجاوز أو خروقات أو استغلال للهدنة من قبل المليشيات وأنها ستتعامل بقوة وحزم.

وقال وزير الدفاع إن "المرحلة القادمة هي مرحلة مفصلية في تاريخ اليمن وقواته المسلحة خاصة والمنطقة عموما، وقد تجلى ذلك من خلال تظافر الجهود لدى اليمن والتحالف في تفويض السلطة إلى مجلس القيادة الرئاسي، والذي انضوت تحته جميع الكيانات والتشكيلات المسلحة، لتتوحد وتواجه العدو المشترك لليمنيين والأشقاء في الجوار ممثلا بالمشروع الإيراني وذراعه في اليمن مليشيا الإرهاب الحوثية والتي يجب أن توجه إليه جميع أفواه البنادق".

وأشار إلى التزام القوات المسلحة بالهدنة الأممية وضبط النفس رغم محاولات العدو المستمرة في خروقاتها بمختلف الجبهات، ناهيك عن التنسيق والتعاون مع عناصر من القاعدة وداعش لتنفيذ عمليات إرهابية في المناطق المحررة، مؤكدا جاهزية القوات المسلحة واستعدادها القتالي العالي للرد والتعامل بأقصى درجة من الحرفية والكفاءة.

وشدد الفريق الداعري على ضرورة لم الشمل وتوحيد الصف ومراعاة المرحلة الدقيقة في تاريخ بلادنا، مبديا استعداد جميع القوى للانتماء للقوات المسلحة وتحت قيادة واحدة ممثلة بوزارة الدفاع.

وذكرت وكالة سبأ أن قائد القوات المشتركة أوضح لوزير الدفاع طبيعة المهام التي تقوم بها قيادة العمليات المشتركة من مراقبة وإدارة وتنسيق الأعمال بين صنوف القوات المشتركة في إدارة العمليات القتالية عموما ومراقبة وقف إطلاق النار على كافة الجبهات وتحديد حجم الخروقات والانتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى