​جوتيرش:الحوثيون قدموا تنازلا بوقف الهجوم على مأرب

> «الأيام» استماع:

>
اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش، وقف الحوثيين لهجومهم على مأرب تنازلا من الجماعة من أجل الهدنة التي ترعاها المنظمة واستمرارها حتى الآن.

وقال جوتيرش، في تصريحات أذاعتها قناة الجزيرة مساء أمس الأول عقب اجتماع لمجلس الأمن الدولي، إن جماعة الحوثي قدمت تنازلات للهدنة بين الحكومة وجماعة الحوثيين، مشددا على أنه "كان من الصعب جدا عليهم (الحوثيين) قبول الهدنة إلا أنهم قدموا بعض التنازلات منها وقف الهجوم على مأرب".

ونفى الادعاءات بشأن قيام الأمم المتحدة بممارسة ضغوط على جانب واحد فقط من أطراف الصراع من أجل الحصول على تنازلات دون الطرف الآخر.

وقال جوتيرش، "ليس صحيحا أننا نحصل على تنازلات من جانب واحد فقط، فكلا الطرفين يقدمان تنازلات، وهو ما أدى إلى نجاح جهود تثبيت الهدنة التي ما زالت صامدة للشهر الخامس على التوالي". تفاصيل أخرى ص 3
وحول مفاوضات اللجنة العسكرية لفتح طرق تعز، قال إن "تعثر المفاوضات الشاقة في هذه النقطة تحديداً، أدى إلى تعقيد الانتقال السلس للوضع السلمي"، مضيفا أن توسيع الهدنة في اليمن يعني فتح الطرق المغلقة المؤدية إلى مدينة تعز وتوسيع عدد الوجهات الدولية من مطار صنعاء وبعض المكاسب الأخرى التي ستعود بالنفع على أفراد الشعب اليمني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى