​مسؤول نقابي: الحوثيون ارتكبوا 1450 انتهاكا بحق الصحافة والصحفيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
قال عضو مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي، إن جماعة الحوثي ارتكبت أكثر من 1450 حالة انتهاك بحق الصحافة والصحفيين في اليمن خلال السنوات الماضية.

واستعرض الأسيدي مساء السبت جملة من الانتهاكات التي ارتكبها الحوثيون خلال مشاركته، في الندوة التي نظمها الاتحاد الدولي للصحفيين والخاصة بإطلاق مقترح الاتفاقية الدولية الخاصة بسلامة الصحفيين على هامش الدورة الـ 51 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف.
وأكد الأسيدي أن من بين حالات الانتهاك التي ارتكبتها الميليشيا بحق الصحفيين "مقتل 51 صحفياً وتعرض أكثر من 350 آخرين للاختطاف والإخفاء القسري" وفق وكالة سبأ أمس الأحد.

واستعرض المسؤول النقابي "واقع الصحافة والصحفيين في اليمن في ظل الانقلاب الحوثي على السلطة الشرعية في اليمن عام 2014م من خلال إغلاق العديد الصحف الورقية والمواقع الإلكترونية ومصادرة ونهب محتويات مقراتها، والانتهاكات التي طالت الصحفيين من خلال عملية الاعتقال والإخفاء القسري والتعذيب والقتل وغيرها من الانتهاكات"، وتطرق إلى "القيود التي تفرضها المليشيات الحوثية على حرية الإعلام والصحافة وحرية التعبير".

وأشار عضو مجلس نقابة الصحفيين، إلى "أحكام الإعدام الصادرة من قبل المليشيات الحوثية بحق أربعة صحفيين وهم عبدالخالق عمران، وأكرم الوليدي، والحارث صالح حامد، وتوفيق المنصوري".

وطالب الأسيدي ميليشيا الحوثي بـ "الوقف الفوري عن الانتهاكات بحق الصحافة والصحفيين وإلغاء المحاكم والأحكام الصادرة بحق الصحفيين وإلغاء أحكام الإعدام وإطلاق الصحفيين فوراً دون قيد أو شرط"، وطالب "بتفعيل قانون عدم الإفلات من العقاب ومتابعة المنتهكين للحريات الصحفية في اليمن".

وحسب الأسيدي، فإن "التحديات التي تواجه الصحفيين بمختلف أنماط الانتهاكات، ونقص الحماية التي توفرها الوسائل الإعلامية أثناء التغطيات الميدانية ومخاطر العمل في بؤر التوتر والتظاهرات، وعملية أداء الإسعافات الأولية والأدوات التي يحتاج إليها الصحفيين أثناء الإصابات".

وشدد المسؤول في نقابة الصحفيين على "أهمية أن يعي الصحفيون مفهوم السلامة المهنية وسلامة الصحافة والمخاطر التي يواجهها الصحفيون في أوقات السلم والحرب"، مثمناً "جهود الاتحاد الدولي تجاه نقابة الصحفيين اليمنيين، وبالذات فيما يخص السلامة المهنية والتدريب"، حسب الوكالة الرسمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى