الصين ترى حل الخلافات ممكنا للتوصل إلى ترتيب هدنة جديدة باليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
دعت الصين إلى بذل مزيد من الجهود للحفاظ على الوضع الأمني الحالي المستقر نسبيا في اليمن حيث يبدو استمرار الهدنة يجلب بصيص من الأمل لوقف سفك الدماء.

وأكد نائب الممثل الدائم للصين لدى الأمم المتحدة قنج شوانج في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي قائلا "الأولوية القصوى الآن هي منع تصعيد التوترات والحفاظ على الوضع الأمني الحالي المستقر نسبيا".

وأضاف أن "الصين تدعو الأطراف المعنية إلى وضع مصالح الشعب اليمني أولا، وممارسة ضبط النفس، والتصرف بحكمة، والامتناع عن أي أعمال أحادية الجانب ولغة استفزازية قد تؤدي إلى تصعيد الوضع، وترك مساحة كافية للعملية السياسية"، في هذه اللحظة الحرجة، على جميع الأطراف في اليمن الحفاظ على التواصل وتجنب سوء التقدير".

وأشار الى أن الحوار والتشاور هما السبيل الصحيح الوحيد لحل القضية اليمنية، مشددا على أهمية العودة إلى المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة.
وقال قنج إن الصين تأمل في أن يتسنى تنفيذ هذا النداء وأن تتمكن الأطراف المعنية من العودة إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن، من أجل حل خلافاتها بشكل صحيح والسعي للتوصل إلى ترتيب هدنة جديد في وقت مبكر.

وأضاف أن الصين تدعم مبادرة مجلس التعاون الخليجي بشأن قضية اليمن، وتشجع الدول ذات النفوذ في اليمن على مواصلة تقديم المساعدة البناءة في تهدئة الوضع واستعادة الهدنة وتحقيق تسوية سياسية.

وقال المسؤول الصيني إن "الأزمة الإنسانية في اليمن مستمرة والعمليات الإنسانية للأمم المتحدة تعاني من نقص حاد في التمويل ولا يمكن للمجتمع الدولي أن ينسى اليمن".
وأضاف أن الصين تدعو إلى تخصيص تمويل كاف لمشاريع المساعدات التي تقدمها الأمم المتحدة في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى