​منظمة حقوقية تطالب بفتح تحقيق بوفاة أسير في سجون الحوثيين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​دعت منظمة حقوقية اليوم الإثنين إلى فتح تحقيق إثر وفاة أسير في ظروف غامضة في أحد سجون جماعة الحوثيين بصنعاء.

وقال بيان صحفي صادر عن منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها في جنيف إنها تلقت إفادات من أقارب الأسير "ياسر السفياني"، حول تلقيهم خبرا عن وفاة قريبهم في أحد سجون جماعة الحوثيين.

ونقلت المنظمة عن شقيق السفياني قوله، إن "أخي ياسر أُسر في مارس 2020، ولم نعلم عنه شيئا طوال ثمانية أشهر من ذلك التاريخ، ومن ثم قام بالتواصل معنا وأخبرنا بأنه متواجد في السجن المركزي بصنعاء، وقد تأكدنا من وجوده هناك من أشخاص خرجوا من السجن المركزي حيث أكدوا لنا وجود أخي داخل العنبر الذي يحمل الرقم 26 ".

وذكرت الأسرة أن آخر تواصل مع الأسير تم في تاريخ 23 سبتمبر الماضي، وبعد ثلاثة أيام وردت إليهم معلومة عن وفاة ياسر دون معرفة سبب الوفاة، حيث تم إخبارهم بأن جثته موجودة في مستشفى الشرطة بصنعاء.

وقالت المنظمة في بيانها إن "تصاعد الانتهاكات بحق الأسرى مقلق وخطير، خاصة الانتهاكات بحق أسرى ما يسمى (معركة آل جبارة) الذين تحولوا إلى قضية مهملة ومنسية منذ 2018 مخلفة وراءها الآلام والأوجاع لدى أهالي الأسرى الذين يسألون عن مصير ذويهم".

وأضافت المنظمة "أن ما استمعت له من شهادات حول هذه الانتهاكات يثير كثيرا من المخاوف حول مصير أكثر من 2000 أسير وقعوا في يد مليشيا الحوثي منذ نهاية 2018 فيما سُميت بمعركة آل جبارة، حيث يتعرض الكثير منهم لمعاملة غير إنسانية في معتقلات الأمن المركزي بالعاصمة صنعاء بعد نقلهم من صعدة".

واختتمت "سام" بيانها بالتأكيد على ضرورة تسليم جماعة الحوثي لجثمان الأسير "ياسر السفياني" لذويه والعمل على فتح تحقيق حيادي في ملابسات حادثة وفاته داخل السجن"، مشيرة إلى احتمالية وفاته بسبب ما يتعرض له الأسرى في سجون الحوثي من انتهاكات وممارسات خطيرة.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي بكافة مكوناته لا سيما الجمعية العامة ومجلس الأمن ومنظمة الصليب الأحمر لتحمل واجباتهم في حماية حقوق المدنيين وبشكل أخص الأسرى اليمنيين، داعية لفتح تحقيق جدي وعاجل في الممارسات الخطيرة التي يتعرض لها المعتقلون في السجون التي تديرها جماعة الحوثي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى