​نفاد المواد الخاصة بمرضى الكلى يهدد العشرات في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> ناشد عدد من مرضى الفشل الكلوي أصحاب القرار والجهات المعنية سرعة النظر في مشكلتهم ورفد المركز بالمستلزمات الطبية الخاصة بالغسيل ووضع حلول جذرية لتوفيرها.
ويشكل نفاد المواد الخاصة بالغسيل الكلوي خطرا حقيقيا على حياة العشرات من المرضى وفي ذات الوقت يعد توفير الدواء الخاص بهم حقا من حقوقهم الطبيعية في الحياة.

وقالت مصادر محلية، أمس، إن مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية النموذجي العام في العاصمة عدن، أطلق نداء استغاثة للجهات المعنية للتدخل العاجل ورفد المركز بالمواد الخاصة بعملية الغسيل.
وقال إعلام المركز إن هذه المعضلة تشكل تهديدا بتوقف تقديم الخدمة الطبية "الغسيل الكلوي" للمرضى.

ودعت إدارة المركز السلطات المعنية إلى ضرورة التدخل العاجل والفوري، مشيرة إلى أن نفاد جزء كبير من مخزون المستلزمات الخاصة بالغسيل الكلوي سيضاعف المخاطر على المرضى.
وأضافت"تم تقديم المراسلات والخطابات إلى الجهات المختصة ممثلة بوزارتي الصحة والمالية لرفد المركز بالمواد والمستلزمات الطبية، وتعزيز المبلغ المالي المخصص للجلسات المتزايدة كل يوم بشكل يجعل المركز غير قادر على استقبال حالات جديدة".

وأوضحت الإدارة أن المركز ليس بوسعه سوى الانتظار حتى تصل المواد ليستمر في تقديم الخدمات الطبية للمرضى.
وبحسب التفاصيل، فأن المركز استعان عدة مرات بالفلترات والمستلزمات الطبية من محافظات أخرى مثل حضرموت وشبوة.

وناشد مركز الكلى الجهات المختصة ممثلة بوزارة الصحة ومحافظ محافظة عدن بالتدخل السريع والعاجل لتوفير مواد الغسيل الكلوي ليتسنى للمرضى تلقي الخدمة بشكل آمن.
الجدير بالذكر أن نفاذ المواد الخاصة بمرضى الكلى في مشفى الجمهوري الحكومي هذه المرة ليست الأولى، بل إنها المرة الثانية خلال هذا العام.

وتتفاقم الأزمات الصحية يوم تلو الآخر في عدد من المرافق الصحية الحكومية والخاصة في البلاد ككل بسبب الحرب والأوضاع السياسية غير المستقرة بين صنعاء وعدن.
وبحسب المجلات الطبية، فأن مرض الكلى المزمن هو حالة يحدث فيها تلف للكلى نتيجة للعديد من الأسباب المحتملة، مما يؤدى إلى فقدان تدريجي ودائم لوظائف الكلى مع مرور الوقت والأسباب الرئيسية لمرض الكلى المزمنCKD هي مرض السكري، ومرض ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) والسمنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى