مراقبون: تصعيد صنعاء يعزز إعفاء حكومة عدن من التزامها بالتهدئة

> عدن «الأيام» خاص:

>
​جددت الحكومة اليمنية دعوتها إلى ضرورة محاسبة قادة جماعة الحوثيين المسؤولين عن الهجمات التي استهدفت موانئ تصدير النفط على البحر العربي، فيما أرسلت تطمينات إلى المبعوث الأممي بأن قرار تصنيفها الميليشيات جماعة إرهابية لن يؤثر على الأنشطة الإنسانية في المناطق الخاضعة للانقلاب.

وطيلة الايام الماضية تواصلت الردود الدولية المنددة بالهجمات الحوثية أخرها إدانة مجلس الامن الدولي للهجمات الحوثية بالطائرات المسيرة على ميناء الضبة النفطي بحضرموت، حيث علق على الهجمات بأنها «تهديداً خطيراً لعملية السلام واستقرار اليمن والأمن البحري بما في ذلك الحقوق والحريات الملاحية المنصوص عليها في القانون الدولي».

وقال أعضاء المجلس: «إن أي تصعيد لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة الشعب اليمني»، ودعوا قادة الميليشيات الحوثية «إلى الوقف الفوري لمثل هذه الهجمات واحترام التزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني وإعطاء الأولوية للشعب اليمني».
وأكد الأعضاء «دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس جروندبرج في جهوده نحو تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية على أساس المرجعيات المتفق عليها».

وعقب الموقف الدولي من مجلس الأمن سارع الحوثيون إلى تغيير لهجتهم معبرين عن ذلك في بيان باسم وزارة الخارجية في صنعاء غير المعترف بها والتي حاولت مساء الجمعة التودد والدعوة الى إحياء المشاورات وصولا الى تسوية سياسية للازمة.

وبهذا السياق يرى مراقبون يمنيون أن تصعيد الحوثيين من خلال مهاجمة مصادر الطاقة المحلية وتهديد طريق التجارة الدولية، من شأنه أن يسرع بترسيخ قناعة المجتمع الدولي بضرورة تغيير طريقة التعامل مع الجماعة الانقلابية، ما يسمح بإعفاء الحكومة الشرعية من التزامها بالتهدئة والاتفاقات السابقة.
وعقب الهجمات الحوثية الأخيرة على ميناءي تصدير النفط اليمني في محافظتي شبوة، وحضرموت، تعالت الأصوات في الداخل اليمني بضرورة تصنيف الميليشيات جماعة إرهابية محلياً ودولياً، مع الدعوة إلى استئناف العمليات العسكرية لإجبار الجماعة على السلام.

آخر هذه الدعوات جاءت في بيان للشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أكد أن المدنيين تعرضوا لأكبر عملية انتهاك لحقوق الإنسان خلال التاريخ المعاصر لليمن، من قبل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، خلال السنوات الثماني الماضية.
وطالبت الشبكة الحقوقية الأمم المتحدة وجميع الدول بالنظر بجدية "في تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، مؤكدة أن الجماعة، لا تقل خطراً عن تنظيمي القاعدة وداعش».

وأوضحت الشبكة الحقوقية في خطاب وجهته إلى مجلس الأمن أن فريقها الميداني وثق نحو 127.260 انتهاكاً حوثياً طالت المدنيين خلال الفترة من 21 ديسمبر 2014، وحتى 30 يونيو 2022، حيث قتل نحو 15 ألف مدني بينهم أطفال فيما أصيب جراء الانتهاكات أكثر من 33 ألفاً آخرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى