​عقب يومين من احتجاجهم.. صحة عدن تعترف بعجزها وتعد بمعالجة أزمة مرضى الكلى

> عدن «الأيام» خاص:

> قالت وزارة الصحة في الحكومة المعترف بها دوليًا والمسنودة من التحالف العربي، اليوم الأحد، إنها تواجه أزمة نقص في مواد الغسيل الكلوي في نطاق سيطرتها.
أكد المسؤول الصحي الأول في البلاد د. قاسم بحيبح، أن وزارة الصحة تتابع كل الجهات داخليا وخارجيا لتوفير جلسات الغسيل الكلوي التي تحتاجها مراكز الغسيل الكلوي.

وأفاد في بيان مقتضب أن إشكالية النقص حصلت للأسف لزيادة الحالات وتوسع مراكز الغسيل، بدون توفر موازنات تشغيل حكومية أو أنها غير كافية لتدهور سعر العملة المحلية، وهو ما تعمل على معالجته الحكومة.
وكانت قد أطلقت إدارة مركز غسيل الكلى في مستشفى الجمهورية النموذجي العام بعدن، خلال اليوميين الماضيين نداء استغاثة، بعد نفاد المواد الخاصة بعمليات الغسيل.

وقالت إدارة المركز، إن هذا التطور يهدد بتوقف تقديم الخدمة الطبية (الغسيل الكلوي) للمرضى المترددين على المركز، وذلك بسبب نفاد جزء كبير من مخزون المستلزمات الخاصة بالغسيل الكلوي.
وأرجعت الإدارة أسباب هذه التهديدات إلى التزايد الكبير في أعداد المرضى المترددين لعمل الغسيل، ما شكل عبئًا إضافيًا على الطاقة الاستيعابية للمركز.

وكانت "الأيام"، قد نقلت في عدد أمس، الوقفة الاحتجاجية التي نفذها مرضى الفشل الكلوي في مشفى الجمهورية بعدن للمطالبة برفد المركز بالمتسلزمات الطبية.
وأوضحت الإدارة أن المركز ليس بوسعه سوى الانتظار حتى تصل المواد ليستمر في تقديم الخدمات الطبية للمرضى.

وبحسب التفاصيل، فإن المركز استعان عدة مرات بالفلترات والمستلزمات الطبية من محافظات أخرى مثل حضرموت وشبوة.
وناشد مركز الكلى الجهات المختصة ممثلة بوزارة الصحة ومحافظ محافظة عدن، التدخل السريع والعاجل لتوفير مواد الغسيل الكلوي ليتسنى للمرضى تلقي الخدمة بشكل آمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى