​جورجيا تؤجل حسم السيطرة على مجلس الشيوخ في الانتخابات الأميركية

> جورجيا «الأيام»بلومبرغ:

> للمرة الثانية في أقل من عامين، دخلت ولاية جورجيا الأميركية في خضم معركة السيطرة على مجلس الشيوخ، ولذا فإن كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري يعملان الآن على صب الأموال والموارد الأخرى في جولة الإعادة المقررة في 6 ديسمبر المقبل، بعد أن فشل يوم الانتخابات في تحديد الفائز.

وتعد جورجيا واحدة من 3 ولايات لم يتم تحديد نتيجة السباقات المحورية على مقاعد مجلس الشيوخ فيها بعد، إذ لا تزال عملية فرز وعدّ الأصوات مستمرة في نيفادا وأريزونا، وهما الولايتان اللتان يشغل فيهما الحزب الديمقراطي المقعد حالياً.

وحال حصول كل حزب منهما على مقعد إحدى هاتين الولايتين، فإن جورجيا ستقرر مَن من الحزبين سيسيطر على مجلس الشيوخ مرة أخرى، ولكن إذا فاز الديمقراطيون في نيفادا وأريزونا، فحينها لن تكون أصوات جورجيا حاسمة، وهو ما قد يؤثر على جولة الإعادة فيها.

وفي هذا الصدد قالت "بلومبرغ"، الخميس، إن جولة الإعادة المقررة في 6 ديسمبر المقبل تمثل "فرصة" للسيناتور الديمقراطي الحالي رافائيل وارنوك والديمقراطيين الذين اقتربوا بشكل خطير من خسارة مقعد رئيسي في مجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي، أمام منافسه الجمهوري هيرشل والكر.

وقد تكون نتيجة جولة الإعادة حاسمة في تحديد السيطرة على مجلس الشيوخ، وذلك اعتماداً على نتائج السباقات في نيفادا وأريزونا، حيث لا يزال عدّ الأصوات التي تم الإدلاء بها الثلاثاء مستمراً، ولذا فمن المتوقع أن تظهر الشخصيات الأكثر تأثيراً في كل حزب خلال حملة هذه الجولة، بما في ذلك الرئيس جو بايدن نفسه، إذا طلب منه وارنوك الظهور.

آمال ديمقراطية

ويأمل الديمقراطيون تكرار نجاحهم الذي حققوه في عام 2021، عندما حصد وارنوك على نسبة أصوات قياسية ليصبح أول سيناتور من ذوي الأصول الإفريقية في جورجيا، وهو النجاح الذي منح الديمقراطيين السيطرة على مجلس الشيوخ.

ونقلت الوكالة عن كليف أولبرايت، المؤسس المشارك لصندوق Black Voters Matter، ومقره أتلانتا، قوله: "سيكون من الصعب تكرار المعدل نفسه لإقبال الناخبين الديمقراطيين الذي منح وارنوك مقعده قبل عامين، وذلك بسبب التغييرات التي أدخلها المجلس التشريعي الجمهوري في جورجيا على قانون الولاية عام 2021".

وأضاف أولبرايت أن التشريعات الجديدة "قلّصت فترة الإعادة التي كانت مدتها 9 أسابيع إلى 4 أسابيع فقط، كما تم تقليص فترة التصويت المبكر قبل الجولة، والتي كانت أمراً حاسماً في فوز وارنوك بجولة الإعادة في يناير 2021، من ثلاثة أسابيع إلى أسبوع واحد فقط، فيما لم يغيّر القانون الموعد النهائي للتسجيل للتصويت قبل جولة الإعادة وفقاً لهذا التقليص الذي تم"، مشيراً إلى أن تسجيل الناخبين الجدد "كان أحد الأسباب المهمة في فوز وارنوك عام 2021 أيضاً".

وأوضحت الوكالة أن الموعد النهائي للتسجيل للتصويت في جولة الإعادة المقررة 6 ديسمبر، كان الاثنين الماضي، أي قبل يوم من عِلم أي شخص بأنه ستكون هناك جولة إعادة على الإطلاق، ورأى أولبرايت أن "الأمر كله كان مُدبراً، إذ إنهم رأوا مدى قوة التصويت المبكر والتسجيل في الانتخابات الأخيرة، ولذا فإن أول شيء فعلوه هو محاولة تغيير ذلك".

ويأتي ذلك في وقت لم تحسم فيه السيطرة بعد على مجلس الشيوخ، وحتى الآن تشير النتائج إلى فوز الجمهوريين بـ49 مقعداً، مقابل 48 للحزب الديمقراطي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى