الحكومة تدعو تركيا إلى تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

> الأيام غرفة الأخبار

>
​دعت الحكومة اليمنية، تركيا إلى تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية، بناء على قرار مجلس الدفاع الوطني اليمني الصادر في 22 أكتوبر الماضي، على خلفية تبني الجماعة استهداف ميناء لتصدير النفط شرقي اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية، أحمد عوض بن مبارك، أمس في العاصمة السعودية الرياض، سفير تركيا لدى اليمن مصطفى بولات، حسب وكالة الأنباء "سبأ" الحكومية.

وتابع بن مبارك إن "الحكومة اليمنية تدعو تركيا إلى التعامل مع الحوثيين كجماعة إرهابية بناء على الهجمات والممارسات الإرهابية التي ارتكبوها، واستنادا على قرار السلطات اليمنية تصنيفهم مؤخراً جماعةً إرهابية".

واتهم بن مبارك، جماعة "أنصار الله" بـ "التصعيد في مدينة تعز والمنشآت النفطية في محافظتي شبوة وحضرموت"، محذرا من "تداعيات ذلك على الوضع الاقتصادي وما قد ينتج عنها من تأثيرات تزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني".

وقال إن "الحكومة قدمت تنازلات في سبيل الدفع بالمساعي الأممية، خصوصاً فيما يتعلق بفتح مطار صنعاء وانتظام دخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة رغم العقبات التي اختلقها الحوثيون لعرقلة ذلك، إضافة الى المقترحات الذي قدمتها فيما يتعلق بدفع مرتبات الموظفين المدنيين في مناطق سيطرة الحوثيين".

وأضاف أن "الحوثيين قابلوا كل تلك التنازلات بصلف وتعنت اتسموا به منذ انقلابهم واستيلائهم على مقدرات الدولة، ورفضوا كافة الالتزامات التي حددها المبعوث الأممي لتنفيذها من جانبهم، ومنها فتح بعض الطرقات الرئيسية لرفع حصارهم الخانق على مدينة تعز".

من جانبه، قال سفير تركيا إن "بلاده تدين هجمات الحوثيين"، مشيرا إلى "أن الشعب اليمني في أمس الحاجة لوقف التصعيد ووقف العنف خصوصا في ظل الأزمة الإنسانية الخانقة التي يعانيها"، مؤكدا موقف تركيا الداعم لمجلس القيادة الرئاسي ولكل ما من شأنه الحفاظ على امن اليمن ووحدته واستقراره".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى